facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الكفاءة العاطفية

ما هي الكفاءة العاطفية؟

الكفاءة العاطفية (Emotional Competence): مهارة بشرية تدور حول قدرة الفرد على التعبير عن مشاعره بشكل واضح وفهم مشاعر الآخرين، فحتى مع القدرات المتطورة لمنتجات الذكاء الاصطناعي مثل أليكسا من أمازون، فإنّ الآلات بدائية من ناحية قدرتها على فهم المضمون العاطفي لشخص ما، أو المضمون العاطفي ضمن اجتماع أو داخل مؤسسة. ومع ذلك، وكما لاحظ عالم الأعصاب "أنتونيو داماسيو" في كتابه "خطأ ديكارت" (Descate’s Error)، فإنّ مجموعة خياراتنا يمكن أن تتشكل بعقلانية، لكن العاطفة هي التي تربطنا بالعمل. بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أنّ السمة التي تحدد القرارات التنفيذية هي عدم وجود إجابة صحيحة، وأنّ الخيارات مثقلة بالآثار العاطفية: أي المهن سوف ترتقي؟ وأيها سوف تموت؟ من الذي سيحصل على ترقية؟ ومن الذي سيفقد وظيفته؟

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إنّ مستوى الكفاءة العاطفية الأبسط هو القدرة على إدراك المشاعر أثناء العمل في سياق التحليل واتخاذ الإجراءات. والمستوى التالي هو القدرة على التدخل بفعالية في حالة معقدة عاطفياً، أي عندما يتأذى أحد ما أو يشعر بعدم اليقين تجاه أمر معين. وعلى أعلى مستوى، تنطوي الكفاءة العاطفية على إقناع الأفراد والجماعات من خلال إثارة العاطفة (مع إدراك بأنّ بعض أعضاء الفريق لن يتأثروا بما تقوله).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!