facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الشركة "بي"

ما تعريف الشركة "بي"؟

الشركة "بي" (B-Corporation): هي الشركات الربحية التي تحوز على "شهادة بي-كورب" (B-Corp Certificate)، والتي تُمنح للشركات التي تلبي متطلبات المسؤولية المجتمعية والبيئية، وتحترم معايير الحوْكمة والشفافية تجاه المجتمع. يمكن توضيح الغاية من الحصول على هذه الشهادة من خلال شعار المؤسسة التي تُصدرها: "لا تسعى لأن تكون أفضل شركة في العالم، بل كن أفضل شركة للعالم". 

نشأة شهادة "بي"

نشأت هذه الشهادة التي تحمل حرف "بي" في إشارة إلى الكلمة الإنجليزية "منفعة" (Benefit)، أي المنفعة التي تحملها الشركة للمجتمع، في الولايات المتحدة الأميركية عام 2006 من قبل مؤسسة غير حكومية تحمل اسم "بي لاب" (B-Lab)، و"لاب" مشتقة من كلمة "لابل" (Label) التي معناها علامة؛ وتحصل الشركات التي تحمل وسم "بي" على مجموعة من الامتيازات، مثل تسهيل إجراءات تصدير منتجاتها، والسمعة الطيبة التي تتميز بها في مختلف أسواق العالم.

كيفية الحصول على شهادة "بي"

تتضمن عملية الحصول على هذه الشهادة تلبية مجموعة من الإجراءات القانونية للتأكد من وثائق الشركة الرسمية وحجمها ومجال نشاطها وهيكلتها، حتى تضمن مؤسسة "بي-لاب" ملاءمة هذه الشركة، كما يجب ملء استبيان خاص في الموقع الرسمي للمؤسسة، وهي عملية مجانية متاحة لجميع الشركات حول العالم. يحتوي الاستبيان على نحو 200 سؤالاً حول الحوكمة والشركاء والمحاسبة والتأثيرات البيئية وحتى النموذج الاقتصادي، فعلى سبيل المثال، تتناول بعض الأسئلة مسألة تأثير الموردين في الجانب الاجتماعي والبيئي، وقضية إعادة تدوير المياه والمخلفات، ومدى اعتماد الشركة على الطاقات المتجددة. يجب أن تحصل الشركة على 80 نقطة كحد أدنى ويتم إعادة تقييمها كل عامين.

في عام 2020، تم إحصاء 3552 "شركة بي" في مختلف أنحاء العالم، تنشط في 74 بلداً، و150 صناعة مختلفة، من أشهرها دانون و"ناتورا". 

مواضيع أخرى ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!