facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

المعالجة التحليلية الفورية

المعالجة التحليلية الفورية (Online Analytical Processing. OLAP): يُطلق عليها أيضا المعالجة التحليلية المتصلة، وهي تكنولوجيا ظهرت نتيجة عدم قدرة نظم معالجة البيانات المختلفة على تلبية مختلف احتياجات الشركات في مجال التحليل والنمذجة، وحاجة المدراء المتزايدة لمعلومات ذات استخدامات متعددة دون المساس بمصداقيتها. تقوم المعالجة التحليلية الفورية على الإحاطة بكافة متغيرات الظاهرة المدروسة وتعتمد على قدرات التحليل المنهجي للبيانات بعد تسجيلها وتخزينها في قواعد أو مستودعات البيانات، كما تمتاز بقدرتها على تخزين واسترجاع البيانات بشكل آني وقدرتها على تنفيذ عدة مهام تحليلية في نفس الوقت، وتوفر أيضاً أدوات تقديم وعرض المعلومات والبيانات وإنشاء الرسوم ثلاثية الأبعاد والجداول المحورية لكافة متغيرات الظاهرة المدروسة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تمّكن هذه التقنية من مواجهة مشكلة الشركات في الحمولة الزائدة من المعلومات التي تنتج عن مختلف أنشطتها، والتي تؤدي إلى تراكم كم كبير من البيانات المفصلة، وهو ما يمثل تحدياً أمام الشركات، لا سيما في عصر الرقمنة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!