مخطط السبب والأثر Cause and Effect Diagram

مخطط السبب والأثر (Cause and Effect Diagram): يُسمى أيضاً “مخطط عظمة السمكة” (Fishbone Diagram) و”مخطط إيشيكاوا” (Ishikawa diagram)، وهو رسم بياني يظهر على شكل الهيكل العظمي للسمكة يعمل على ربط الأسباب الحقيقية للمشاكل والأعراض أو النتائج أو الآثار الناجمة عنها.

يمثل هذا الرسم كل الأسباب المحتملة على الهيكل العظمي بحيث يكون رأس السمكة هو النتيجة أو الأثر، أي العلاقة ما بين نتائج عملية ما والأسباب المؤثرة فيها.

يتم اللجوء إلى هذا النوع من التحليلات عند البحث عن حلول للمشاكل ودراسة الأسباب التي أدت لحدوثها، ويتعامل هذا التخطيط فقط مع العوامل المؤثرة فعلاً في النتيجة ويعتمد على العصف الذهني لأعضاء فريق حل المشاكل لوضع العوامل المؤثرة وفصلها عن الأعراض أو العوامل الثانوية.

وتشمل أسباب المشاكل كل العناصر مثل المواد الأولية وبيئة العمل وطريقة العمل والآلات والعمالة وغيرها.

وضع العالم الياباني كارو إيشيكاوا هذا المخطط في الستينيات أثناء عمله في إدارة الجودة بحوض بناء السفن الياباني كاواساكي (Kawasaki)، على الرغم من أن المفاهيم الأساسية منه ظهرت في العشرينيات عندما اعتبر أحد الأدوات السبع لضبط الجودة.

استخدمت العديد من الشركات اليابانية من بينها مازدا هذا المخطط من أجل تطوير منتجاتها، حيث يساعد في مراحل تصميم المنتج وضبط الجودة للتعرف على العوامل التي تؤدي إلى حدوث الخلل.