مجموعات العمل المشترك Co-Acting Groups

ما المقصود بمجموعات العمل المشترك؟

مجموعات العمل المشترك (Co-Acting Groups): هي مجموعة فضفاضة من الموظفين الذين ينغمسون في تفاعلات العمل التعاوني ويخرجون منها بحسب تطور المشروع أو المبادرة، وتختلف هذه المجموعات عن الفِرق الحقيقية التي يشترك أفرادها في العقلية والمهمة الملحّة.

مجموعات العمل الحقيقية ومجموعات العمل المشترك

لدى أعضاء الفرق الحقيقية أدوار محددة وعضوية ثابتة ويكونون مترابطين فيما بينهم بدرجة كبيرة ويتبعون قواعد واضحة. في المقابل تحتاج مجموعات العمل المشترك إلى قدر كبير من أعمال التنسيق ولربما كان أكبر منه في الفرق الحقيقية، ولكن عملية التنسيق أبسط ويمكن التحكم بها بدرجة أكبر. مثلاً، بدلاً من تنظيم اجتماعات الفريق اليومية أو الأسبوعية يمكن أن يركز المدراء على التواصل السريع مع كل فرد من المجموعة على حدة، وبما أن التفاعلات الفردية تتطلب توافق جدولي مواعيد شخصين اثنين فقط وهي أسهل من التفاعلات المتزامنة وغير المتزامنة فمن المرجح أن تؤدي إلى تقليص تكاليف أعمال التنسيق مقارنة بالفرق الهجينة.

تحديات مجموعات العمل المشترك

تواجه مجموعات العمل المشترك مجموعة من التحديات لا سيما في الإبداع والعمل التعاوني وروح الزمالة.

 مبادئ تحسن أداء مجموعات العمل المشترك

يقترح مقال “هل ما زلنا بحاجة إلى فرق العمل؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو مجموعة من المبادئ التي تحسن أداء مجموعات العمل المشترك وهي:

  • تصميم المشاريع لتشمل بعض لحظات التغيير الكبير المتمثلة في العمل المشترك لتوليد الأفكار وصناعة القرار والتواصل الاجتماعي، وذلك سيساعد في رفع المعنويات وتوليد بعض أوجه التعاون التي تتوفر في بعض الفرق.
  • تعيين موظفين يتمتعون بميزات مثل التوجيه الذاتي والمرونة والقدرة على التعاون مع الآخرين، وتوضيح التوقعات التي سيحتاجون إليها ليتمكنوا من التنقل بين العمل الفردي والعمل التعاوني على نحو منتظم.
  • إنشاء أنظمة الحوافز والمكافآت التي تعزز العمل التعاوني وتحدّ من المنافسة بين أفراد المجموعة.
  • الاستعانة بلوحات المتابعة وغيرها من أنظمة المراقبة التي تتسم بالشفافية لمساعدة جميع أفراد المجموعة على تتبع مسارات العمل وتقدمه.
  • إنشاء برامج قياسية لإعداد الموظفين الجدد ودمجهم من أجل الحد من الاضطرابات التي تنشأ عند انضمام الموظفين إلى العمل أو مغادرتهم له.
  • تطوير برامج للتدريب المتعدد التخصصات وتوفير المزيد من فرص التطوير المهني من أجل منح الموظفين مرونة أكبر في طرق المساهمة.
  • التوقف عن إطلاق اسم “الفرق” على المجموعات وتفادي المبالغة في الوعود المتعلقة بدرجة التماسك والشعور بالانتماء المتوقعين فيها.

الفرق بين مجموعة العمل والفريق

يُعبر المصطلحان عن عمل مجموعة من العمال أو الموظَفين بعضهم مع بعض وتعاونهم داخل الشركات، غير أنه توجد فروق منها:

  • يوجد في مجموعة العمل قائد قوي يتمتع بتركيز واضح، في المقابل يوجد في الفريق أدوار قيادية مشتركة.
  • تكون المساءلة في مجموعات العمل فردية، بينما تكون المساءلة فردية ومتبادلة في الفريق.
  • هدف مجموعة العمل متوافق مع رسالة الشركة، أما في الفريق فيحدد الفريق نفسه الهدف.
  • تكون المساهمات ضمن مجموعة العمل فردية، بينما تكون في الفرق مساهمات جماعية.

اقرأ أيضاً: