سياسة الإجازة المرضية Sick Leave Policy

ما هي سياسة الإجازة المرضية؟

سياسة الإجازة المرضية (Sick Leave Policy): مصطلح يشير إلى الأسلوب الذي تتبعه الشركة في التعامل مع الإجازات المرضية التي يقدمها الموظفون.

وتعرف الإجازة المرضية بأنها الفترة التي يتغيب فيها العامل عن الدوام ويقضيها في منزله من أجل الراحة والنقاهة للشفاء من مرض أصابه. سواء كان المرض ناجماً عن الخدمة والعمل أو لا، حيث يحق للموظف إجازات مرضية مدفوعة الأجر بعدد أيام محددة سنوياً.

يكون للإجازات المرضية رصيد أيام إجازة مدفوعة مستقل عن الإجازات الاعتيادية السنوية. وفي أغلب دول العالم يكون هناك عدد محدود من أيام الإجازة المرضية المدفوعة سنوياً، وعند تجاوزها تصبح غير مأجورة، وقد يتم خصم الراتب تدريجياً مثل أن تكون مأجورة لمدة أسبوع ويخصم 30% من الأجر اليومي إذا وصلت حتى 15 يوماً، ويخصم 50% إذا وصلت حتى 25 يوماً، وهكذا تزيد حتى تصبح غير مأجورة.

مقالات قد تهمك:

عناصر سياسة الإجازة المرضية

تتضمن سياسة الإجازة المرضية 3 عناصر هي:

  • متى يكون الموظف مؤهلاً للحصول على إجازة مرضية.
  • عدد أيام الإجازة المرضية التي يمكن للموظف أخذها.
  • إرشادات خاصة بالإجازات المرضية.

أنواع أخرى من الإجازات

إضافة إلى الإجازة المرضية يوجد أنواع أخرى من الإجازات التي تتيحها الشركات للموظفين ومنها:

  • إجازة نهاية الخدمة (Gardening Leave): تسمى في الإنجليزية أيضاً (Garden Leave)، وهي الفترة الزمنية التي يكون الموظف أو العامل بموجبها بعيداً عن مكان العمل خلال فترة الإشعار، مع بقاء اسمه مدرجاً في كشف الرواتب لحين اكتمال إجراءات إنهاء خدمته، لكن بمجرد نفادها يُمنع الموظف من الانخراط بأي عمل لصالح صاحب عمله الحالي، ولا يُسمح له خلالها بدء عمل جديد أو العمل لحسابه.
  • إجازة تعليمية (Educational Leave): هي إجازة غياب غير مدفوعة الأجر متاحة للموظفين بغرض تعزيز تعليمهم، إذ يكون التعليم الإضافي مفيداً لأدائهم في المناصب الحالية.
  • إجازة أبوة (Paternity leave): هي إجازة مأجورة تمنح للموظف الذي يرزق بمولود جديد. وتبدأ بتاريخ الولادة وتكون لبضعة أيام تتراوح من 3 إلى 10 أيام في معظم الدول التي تمنح هذا النوع من الإجازات، وتتميز الولايات المتحدة الأميركية أنها تمنح أطول إجازة أبوة بمعدل 84 يوماً.
  • إجازة أمومة (Maternity leave): هي الفترة التي تغيبها الموظفة الأم عن العمل بعد ولادتها من أجل رعاية طفلها الجديد. توصّي منظمة الصحة العالمية أن تكون فترة إجازة الأمومة 16 اسبوعاً، وعادة تكون مأجورة بالكامل.
  • إجازة إدارية (Administrative leave): هي غياب العامل عن مكان عمله من دون حسم أجره أو راتبه المعتاد. وعادة يستخدم هذا التعبير في الوظائف العامة وتكون الإجازة اضطرارية، من الأمثلة عن الإجازة الإدارية: غياب العامل لأداء الخدمة العسكرية، أو للشهادة في المحكمة.

اقرأ أيضاً: