رالي بابا نويل Santa Claus Rally

ما هو رالي بابا نويل؟

رالي بابا نويل (Santa Claus Rally): مصطلح يشير إلى ظاهرة ارتفاع سوق الأسهم بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة وذلك خلال الأسبوع الذي يلي عيد الميلاد وحتى 2 يناير/كانون الثاني 2022.

هنالك خلاف حول الفترة الزمنية التي تحدث فيها ظاهرة رالي بابا نويل؛ إذ يعتقد البعض أنها خلال الأسبوع الذي يسبق 25 ديسمبر/كانون الأول (عيد الميلاد)، ويذهب البعض إلى أنها تحدث خلال شهر ديسمبر كله.

استخدم محلل سوق الأسهم  ييل هيرش (Yale Hirsch) هذا المصطلح لأول مرة في عام 1972، حين سجل شذوذاً واضحاً في سوق الأسهم وأطلق عليه اسم رالي بابا نويل.

رصد هيرش ظاهرة رالي بابا نويل تحديداً في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (Standard & Poor’s 500 Index. S&P 500)؛ وهو مؤشر أسهم أكبر 500 شركة مالية أميركية أُطلق عام 1957.

أسباب حدوث رالي بابا نويل

يُرجع البعض سبب ارتفاع السوق إلى التفاؤل في الأسواق، ورغبة المستثمرين في استثمار المكافآت التي تصرفها الشركات بمناسبة الأعياد.

كما يعتبر البعض أن ظاهرة رالي بابا نويل تعود إلى أن المستثمرين المؤسسيين يذهبون في إجازة خلال العطلات ولا يتداولون بنشاط، في المقابل تخضع السوق لتأثير استثمارات المستثمرين الأفراد الذين يميلون إلى أن يكونوا أكثر تفاؤلاً خلال هذه الفترة ما يتسبب بارتفاع أسعار الأسهم.

مقالات قد تهمك:

ما مدى صحة رالي بابا نويل؟

سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 خلال فترة الأسبوع الذي يلي عيد الميلاد متوسط ​​مكاسب بنسبة 1.3% منذ عام 1969، وفقاً لتقويم موقع ستوك تريدر (Stock Trader) الذي يقدم رؤىً واستراتيجيات للمستثمرين في الأسهم.

وفي الأسبوع الممتد من 25 ديسمبر/كانون الأول 2021 حتى 2 يناير/كانون الثاني 2022، سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مكاسبَ نسبتها 1.4% في أفضل ارتفاع له مقارنة بالفترة ذاتها بين 25 ديسمبر/كانون الأول 2012 وحتى 2 يناير/كانون الثاني 2013.

على الرغم من هذه الارتفاعات إلا أنه من غير الضروري أن تحدث كل عام؛ إذ سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 انخفاضاً في الفترة بين 25 ديسمبر/كانون الأول 2014 إلى 2 يناير/كانون الثاني 2015 بنسبة 3.01% كما تراجع بنسبة 2.27% في الفترة بين 25 ديسمبر/كانون الأول 2015 إلى 2 يناير/كانون الثاني 2016.

مصطلحات أخرى ترتبط بالأعياد

إضافةً إلى رالي بابا نويل يوجد بعض المصطلحات التي ترتبط أيضاً بفترة الأعياد؛ ومنها:

  • استراتيجية الهالوين (Halloween Strategy): وهي إحدى الاستراتيجيات المتَّبعة في البورصات لاتخاذ قرار التداول بالاعتماد على أن أداء الأسهم موسمي؛ أي أنها تشجع على شراء الأسهم  في نوفمبر/تشرين الثاني والاحتفاظ بها خلال فصل الشتاء ثم بيعها في مايو/أيار.
  • مقياس يناير/كانون الثاني (January Barometer): إذ يعتقد بعض المتداولين أن الأداء الاستثماري لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 في يناير/كانون الثاني يمكن أن يتنبأ بأدائه لبقية العام.

اقرأ أيضاً: