خوارزمية ليبراتوس Libratus

ما هي خوارزمية ليبراتوس؟

خوارزمية ليبراتوس (Libratus): يرجع أصل كلمة “ليبراتوس” إلى اللغة اللاتينية من كلمة “ليبرو” (Libro)، وتعني التوازن.

أنشأ عالم الكمبيوتر “توماس ساندولم” (Tuomas Sandholm)، الأستاذ في جامعة “كارنيغي ميلون”، بالتعاون مع “نوم براون” (Noam Brown)، أحد طلاب الدراسات العليا، خوارزمية “ليبراتوس” (Libratus) القائمة على الذكاء الاصطناعي والتي تغلبت على أفضل لاعبي البوكر في العالم في عام 2017، وصف ساندولم خوارزمياته على أنها آلات تنبؤ مستندة إلى الاحتمالات، وأدرك أن الفوز لا يستدعي بالضرورة دراسة سلوكيات الخصم، كخدعهم ومحاولات التصدي للخدع وما إلى ذلك.

عن طريق تطبيق نظرية الألعاب والتعلم الآلي، تمكنت خوارزمية “ليبراتوس” من إلحاق هزيمة ساحقة بخصومها بمجرد اللعب على الاحتمالات، حتى في بطولة لعبة البوكر، فإن أهمية فهم قوانين الاحتمالات هي أكبر بكثير من أهمية قراءة سلوكيات الخصم.

ما استخدامات خوارزمية ليبراتوس؟

على الرغم من استخدام خوارزمية ليبراتوس في لعب البوكر في بادئ الأمر، يرغب مصممها في تطويرها للاستفادة منها في مجالات مثل الطب والمفاوضات والمزادات والأمن السيبراني وغير ذلك. 

اقرأ أيضاً: