حزمة نهاية الخدمة Severance Package

ما هي حزمة نهاية الخدمة؟

حزمة نهاية الخدمة (Severance Package): مصطلح يشير إلى المزايا والتعويضات غير الإلزامية التي تمنحها الشركات للموظف عند نهاية خدمته. على سبيل المثال؛ قد يقدم بعض الشركات تعويضاً مادياً للموظفين عن أيام الإجازة المتراكمة التي لم يستفد منها الموظف في أثناء عمله معها.

مكونات حزمة نهاية الخدمة

بصفة عامة، فإن حزمة نهاية الخدمة في حال وفّرتها الشركات فإنها تختلف من شركة إلى أخرى، وتتضمن حزمة نهاية الخدمة العناصر الآتية:

  • تعويض إنهاء الخدمة (Severance Pay): مبلغ نقدي تصرفه الشركات للموظفين أو العاملين الذين تنتهي خدمتهم طوعياً أو قسرياً، ويرتبط مقداره عادةً بعدد سنوات الخدمة في الشركة نفسها، والراتب الأخير في الوظيفة.
  • المزايا (Benefits): وهذه لا تكون مبالغ مادية وإنما قد تشمل التأمين على الحياة والتأمين ضد العجز أو السماح للموظف الذي انتهت خدمته بالاستمرار في استخدام أحد ممتلكات الشركة مثل السيارة أو الكمبيوتر، وفي بعض الأحيان قد تكون المزايا على هيئة خدمة تقدمها الشركة تساعد الموظف في الحصول على عمل خارج الشركة.

مقالات قد تهمك:

أسباب إنهاء الخدمة

قد يكون سبب إنهاء الخدمة تقديم الموظف استقالته أو قد تكون الشركة هي من طلبت إنهاء خدمة الموظف، ويُصنف ذلك ضمن 4 فئات:

  • التسريح: بناء على رغبة الشركة في تقليص حجم العاملين فيها من أجل خفض التكاليف التشغيلية، أو إعادة الهيكلة، أو بسبب وجود فائض من الموظفين يزيد عن حاجتها.
  • الطرد: بسبب عدم رضا الشركة عن أداء الموظف، أو بسبب سلوكه السيئ.
  • إنهاء الخدمة غير القانوني: في بعض الحالات، قد تُقدم الشركات على إنهاء خدمة الموظف لأسباب مثل رفض العمل لأكثر من الساعات المحددة في العقد، وفي هذه الحالات لا يحق للشركة إنهاء الخدمة.
  • إنهاء الخدمة لسبب: في هذا النوع تُنهي الشركة خدمة الموظف إذا لم يُحقق شرطاً طُلب منه؛ مثل تحسين سلوكه خلال 60 يوماً.

وتُعتبر حزمة إنهاء الخدمة بمثابة بادرة حُسن نية تنفذها الشركة بحق الموظف المستقيل أو الذي تمت إقالته للحفاظ على علاقة جيدة معه، ويرجع استخدمها إلى أنها أفضل طريقة للحفاظ على خبرة الموظف المُغادرة للشركة إذ سيؤدي الموظف دور السفير لتمثيل العلامة التجارية للشركة؛ حيث يمكنه إحالة بعض الأعمال التجارية أو المرشحين للعمل في الشركة.

غالباً ما تضيف الشركات معلومات نهاية الخدمة إلى دليل الموظف أو كتيّب الموظف؛ وهو مستند يختصر جميع ما يحتاج الموظف معرفته عن الشركة التي يعمل فيها؛ إذ يضم قيَمها وسياساتها وإجراءاتها ليضمن أن الجميع على دراية بما هو متوقَّع منهم، والدعم الذي سيتلقونه في المقابل؛ ما يخلق ثقافة شركة منفتحة وموثوقة، وهو جزء من إعداد الموظفين الجدد ولا تُلزم الشركة بإنشائه.

اقرأ أيضاً: