تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تأثير دنينغ كروجر

ما هو تأثير دنينغ كروجر؟

تأثير دنينغ كروجر (Dunning Kruger Effect): انحياز سلوكي يظهر عندما يعتقد الفرد أنه أكثر ذكاءً وقدرة مما هو عليه بالفعل، وذلك نتيجة المبالغة في تقدير مستويات مهاراته، والفشل تحديد نقاط ضعفه والعمل على معالجتها.

ظهر هذا المصطلح عام 1999 ضمن ورقة بحثية نشرها عالما النفس "ديفيد دنينغ" و"جوستين كروجر" من جامعة كورنيل الأميركية بعنوان "غير ماهر وغير مدرك لذلك: كيف تؤدي الصعوبات في التعرف على عدم الكفاءة إلى تضخم التقييمات الذاتية"، واختبر الباحثان خلالها منطق المشاركين وقواعدهم اللغوية وحس الدعابة لديهم.

يرى كلّ من دنينغ وكروجر أن زيادة خبرة الشخص في مجال ما تخفض ثقته إلى مستويات أكثر واقعية، لأنه يبدء في إدراك افتقاره إلى المعرفة والقدرة، ولكن مستويات ثقته تبدأ بالتحسن بمجرد اكتساب المزيد من المعلومات حتى يصبح خبيراً بالفعل.

تعاني العديد من الشركات من ضعف أداء الموظفين لمجرد عدم معرفتهم بقدرتهم على تقديم ما هو أفضل نتيجة افتقارهم إلى المعرفة؛ وليتمكّن الأشخاص من تقييم قدراتهم تقييماً واقعياً، عليهم الاستمرار بالتعلم والتعمق في المعرفة بدل افتراض معرفتهم كل شيء في مجال معين، وأخذ رأي الخبراء وطلب تقديم النقد البناء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!