تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تأثير الغموض

ما هو تأثير الغموض؟

تأثير الغموض (Ambiguity Effect): أول من درس هذا الانحياز السلوكي هو الباحث "دانييل إلسبرغ" عام 1961، وذلك من خلال تجربته المشهورة بإسم "مفارقة إلسبرغ"، ويُقصد بتأثير الغموض الميل لتجنب الخيارات التي تُبنى على معلومات غير كافية، أو الخيارات التي تؤدي إلى نتائج مجهولة، فعملية صنع القرار تتأثر بنقص المعلومات والغموض، لذلك يميل الناس إلى الخيارات التي تكون نتائجها أكثر ضماناً، حتى ولو لم تكن أفضل النتائج، لأنهم يفضلون الأشياء الأكثر وضوحاً وأمناً.

عادة ما يُعبّر عن هذا الانحياز من خلال المثل القائل: "الشيطان الذي تعرفه أفضل من الشيطان الذي لا تعرفه". لذلك، على الأرجح أن شخصا ما سيفضل استثمار ماله أو وقته في نشاط يعرفه بالفعل أو قد مارسه من قبل، ويكون متأكداً من نتائجه، على أن يمارس نشاطاً غير مضمون النتائج أو نشاطاً غامضاً. يُؤدي هذا السلوك إلى عدم الرغبة في تجربة أشياء جديدة وقدرة محدودة على إدراك الفوائد الناجمة عن القرارات طويلة الأمد أو القرارات ذات ذات المخاطر العالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!