إعداد الزبون الجديد Customer Onboarding

إعداد الزبون الجديد (Customer Onboarding): مصطلح يستخدم عادةً لوصف العملية التي يمر خلالها الزبائن من بداية رحلتهم في التعرّف على منتجات الشركة إلى مرحلة الولاء للعلامة التجارية والترويج لها، وتشمل الرحلة مجموعة متنوعة من التفاعلات والارتباطات مع العلامة التجارية التي يتم إنشاؤها لتعزيز تجربة الزبائن والتأثير في العلاقة المستمرة التي تربط بين الزبون والعلامة، وذلك من خلال تحسين تجربة الاستخدام أو الاستهلاك والاهتمام بنقاط التفاعل والتماس.

تعد عملية إعداد الزبون الجديد في غاية الأهمية لأنّ الزبون في بداية تفاعله مع العلامة يكون معرضاً للتحول للمنافسين في حال خاض تجربة سلبية مبكرة مع المنتج أو الخدمة.

تساعد العناية الجيدة بعملية إعداد الزبائن الجدد  على زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومزاياها، وتحدد نوعية العلاقة القادمة مع الزبون، وتحد من محاولات التسرب إلى المنافسين والاحتفاظ بالزبائن لفترة أطول، مما يؤدي إلى خفض تكاليف جذب زبائن جدد، وبالتالي تزيد الإيرادات والأرباح.

تهتم معظم الشركات في هذه المرحلة بضمان استمرار استخدام الزبائن للمنتج ومعاودة الشراء من خلال الاعتناء بالتجارب المبكرة، وإنشاء نمط استهلاك مريح وخالي من العوائق، وتوفير المعلومات اللازمة التي تسهل عليهم الاستفادة المثلى من منافع المنتج.