وعي المستهلك (Consumer Awareness): الوعي بالمستهلك إجراء للتأكد من أن المشتري أو المستهلك على دراية جيدة بالمعلومات حول المنتجات والسلع والخدمات وحقوق المستهلك، وإن وعي المستهلك الجيد يُمكن المشتري من اتخاذ الخيار الصحيح واتخاذ القرار السليم، والمستهلكين لديهم الحق في الحصول على المعلومات المناسبة، والحق في الاختيار، والحق في السلامة.

يجب أن يمتلك المستهلك معلومات جيدة فيما يتعلق بالبائع والصانع والموزع الذي يقدم البضائع، وذلك حتى لا يتعرض للخداع والغش وتهدد سلامته وعافيته بسبب استهلاكه لمنتجات لا تلتزم بأي معايير. فلو حدث وأن حصل المستهلك على منتجات لم تراعى عند إنتاجها أو حفظها أو توزيعها معايير السلامة والإنتاج والتخزين، يدرك المستهلك الذي لديه وعي ماذا يجب عليه أن يفعل.

وعي المستهلك يساعده على إدراك حقوقه جيداً عندما يقف أمام القضاء ليواجه الممارسات الخاطئة للشركات المخالفة لقوانين الاستهلاك.

من الحقوق التي يجب على المستهلك أن يعيها جيداً:

الحق في السلامة وفي امتلاك معلومات وافية عن الإنتاج، والحق في الاختيار بين بدائل إنتاجية كثيرة، وله الحق في أن تُسمع شكواه، وله الحق في طلب التعويض واستبدال المنتج أو استرداد قيمته في حال عجز المنتج عن إرضاءه، وله الحق في أن يثقفه المُنتج حول منتجاته .

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!