ورقة الفهد الصياد Cheetah Sheet

1 دقيقة

ما معنى ورقة الفهد الصياد؟

ورقة الفهد الصياد (Cheetah Sheet): أداة ابتكرتها مؤسِّسة شركة ديسيسف شيريل ستراوس آينهورن (Cheryl Strauss Einhorn)، وتستخدم في عالم الأعمال وتفيد العاملين في حالات اضطرارهم لتنفيذ قرارات يعارضونها إذ تشجّعهم على التريث وإعادة النظر في مواقفهم وتحليل المعلومات ومعالجة عواطفهم بعناية.

مكونات ورقة الفهد الصياد

بحسب مقال "كيف تتأقلم مع قرار إداري لا يُعجبك؟" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، تتكون ورقة الفهد الصياد من ثمانية أسئلة يطرحها قادة الفرق على أنفسهم للتعامل مع القرارات التي لا يوافقون عليها منها الآتي:

  • ما الموقف المحدد الذي لا أوافق عليه؟
  • كيف سأستفيد من تنحية معارضتي جانباً؟
  • كيف سيستفيد فريقي من تنحية معارضتي جانباً؟
  • ما المعلومات التي قد تكون لدى صانع القرار وليست لدي؟

ما أساليب المعارضة في مكان العمل؟

توجد عدة أساليب تفيد في المعارضة في مكان العمل منها الآتي:

  • نهج الزميل الموثوق (The Credible Colleague Approach): أحد الأساليب المستخدمة لتغيير رأي من تحاوره، ففي بعض الأحيان، تدفع معتقدات الشخص الراسخة إلى معارضة عرضك بصورة شديدة. مثلاً، قد يكون زميلك معارضاً لك بشدة فيما يتعلق بضرورة إجراء تجربة عملية مهمة للمنتج الجديد. ربما يرى أن التجربة العملية قد تكون مضرة بطريقة ما أو تعارض قيمه، فيعارض الفكرة على الرغم من الأدلة التي توضح أن منافعها تتفوق على أضرارها.
  • نهج الحوار المعرفي (Cognitive Conversation Approach): أحد الأساليب المستخدمة لتغيير رأي من تحاوره، فقد ترجع معارضة خصمك لحجتك إلى سبب موضوعي. إذا وصف بوضوح مجموعة منطقية من نقاط الاعتراض، ولم يبد أنه يكتم أي دوافع خفية، فبإمكانك اتباع نهج الحوار المعرفي معه، فهو مفيد جداً خصوصاً عندما يكون من يعارضك معروفاً بعدم اتخاذ مواقف غير منطقية، وبقدرته على تحييد عواطفه بسهولة عندما يتخذ قراراته.
  • نهج تحويل المعارض إلى مؤيد (The champion conversation Approach): أحد الأساليب المستخدمة لتغيير رأي من تحاوره، استثمر وقتك في التعرف عليه وبناء علاقتك معه، فالأمر هنا لا يتعلق بالحجة أو طريقة عرض الفكرة، على الأقل في البداية، بل يتعلق بفهم وجهة نظر الآخر وسبب شعوره بأنك توجه إساءة شخصية له.

اقرأ أيضاً: