facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وحدة عمل استراتيجية

وحدة عمل استراتيجية (Strategic Business Unit. SBU)إن اتباع نهج استراتيجي واحد لجميع المجالات يكون غير كافٍ خاصة في الشركات الكبيرة والمتنوعة والمتعددة النشاطات. تقسم عمليات الشركة إلى وحدات عمل استراتيجية أي نشاطات متجانسة يزيد من كفاءة التشغيل وتركيز السوق. تم ابتكار وحدة الأعمال الاستراتيجية لتكون نموذجاً قابلاً للتطبيق في التقسيم التنظيمي لأنها تضمن أن المنتجات وخطوط الإنتاج تعطى التركيز المستحق، كما لو تم تطويرها وتسويقها من قبل شركة مستقلة. 

يتم تشغيل وحدة العمل الاستراتيجية من خلال مهام خاصة مصممة، والتي في بعض الأحيان مستقلة عن الشركة الأم وغيرها من وحدات العمل الاستراتيجية في الشركة. وستعمل في مساحة سوقية تنافسية منفصلة عن الوحدات الأخرى في الشركة. 

تتمثل ميزة التشغيل من خلال وحدات العمل الاستراتيجية في كونها تخلق هيكل إدارة لا يخضع لمحفظة المنتجات الواسعة للشركة. قد تواجه الشركات بعض العيوب عند مباشرة تقسيم أعمالها وفقاً لهيكل وحدات الأعمال الاستراتيجية. وقد تفرض طبقات إدارة إضافية من القيادات التنفيذية والتي تعتبر مكلفة، لذلك يجب التنسيق مع الإدارة العليا للشركة لتتماشى أهداف وحدات العمل الاستراتيجية مع الأهداف العامة للاستراتيجية الكلية. تعتبر جنرال إلكتريك مثالاً جيداً عن الشركات العملاقة التي لديها العديد من وحدات العمل الاستراتيجية، إذ إنها تنشط في النقل الجوي، والرعاية الصحية، والطاقة، وصناعة السيارات، والتحول الرقمي، وغيرها من المجالات المتمايزة.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!