تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

وثيقة الإفصاح

ما هي وثيقة الإفصاح؟

وثيقة الإفصاح (Disclosure Statement): تُسمى أيضاً "بيان الإفصاح" وهي مستند يشرح المعلومات الأساسية لمعاملة ما ببساطة ووضوح.

استخدامات وثيقة الإفصاح

تستخدم وثيقة الإفصاح في عدة مجالات، منها:

  • التقاعد: تشرح وثيقة الإفصاح قواعد حساب التقاعد الفردي والشروط الأهلية لإنشائه، وقوانين توزيعات الحساب، ورسوم إنشاء الحساب. يجب أن توضح وثيقة الإفصاح طبيعة المساهمين في خطة التقاعد وحدود مساهمتهم، وما إذا كانت المساهمات قبل الضرائب أو بعدها، ومتى يمكن البدء في عمليات السحب بدون فرض أي عقوبة، وتُقدّم وثيقة الإفصاح إلى صاحب الحساب قبل أسبوع من إنشاء الحساب أو عند إنشائه بشرط منح صاحب الحساب حق الإلغاء خلال أسبوع.
  • القروض: يشرح بيان الإفصاح عن القروض شروط القرض، بما في ذلك سعر الفائدة، والرسوم، والمبلغ المقترض، وحقوق الدفع المقدم، ومسؤوليات المقترض، وخيارات تأجيل القرض، وعقوبات التخلف عن السداد، وغيرها، ويجب على المُقرض إرسال هذه الوثيقة إلى المقترض قبل صرف قيمة القرض.
  • الامتياز التجاري: تحتوي وثيقة الإفصاح عن الامتياز التجاري على أبرز قواعد حق الامتياز، والمخاطر المتعلقة بفرص الامتياز، ومعلومات عن التاريخ التشغيلي والقانوني لشركة مانح الامتياز ومجال عملها وبياناتها المالية المحدّثة، ويجب أن تقدّم الوثيقة إلى صاحب الامتياز قبل 14 يوماً من إبرام صفقة الامتياز أو عند دفع صاحب الامتياز جزءاً من المبلغ المستحق لمانح الامتياز. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!