تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هيكل تحليل الموارد

ما هو هيكل تحليل الموارد؟

هيكل تحليل الموارد (Resource Breakdown Structure. RBS): هو مخطط هرمي يحدد الموارد المطلوبة لتنفيذ أي مشروع، سواءً كانت موارد مادية أو بشرية، ويُقدَم بطريقة منظمة وواضحة ليسهُل تذكرها وفهمها من قبل الأطراف التي تحتاجها، وذلك من خلال تقسيم الموارد إلى فئات وأنواع.

يتضمن هيكل تفصيل الموارد، كحد أدنى، الموظفين اللازمين لإكمال المشروع بنجاح، ويُفضل أن يحتوي على جميع الموارد التي سيتم إنفاق أموال المشروع عليها، بما في ذلك الأفراد والأدوات والآلات، والمواد والمعدات والرسوم والتراخيص.

عادةً ما يتم تحديد الموارد القابلة للتخصيص، مثل الموظفين، من وجهة نظر وظيفية، أي يتم تحديد من الذي يقوم بالعمل بناءً على دوره في المشروع، بدلاً من القِسم الذي يعمل به أو دوره داخل الشركات الأم.

يعُد مدير المشروع مسؤولاً عن استخدام هيكل توزيع الموارد أثناء مرحلة التخطيط للمشروع، ويمكن استخدامه لأي عدد من أنواع الموارد، مثل دعم العملاء، أو عند تحديد نوع العميل للمشروع، والمرافق المطلوبة، والمعدات، وأدوات البرامج، وما إلى ذلك.

يساعد هيكل توزيع الموارد مديري المشاريع على تنظيم الموارد ومعرفة كيفية ارتباطها ببعضها البعض، ووجود قائمة شاملة بالموارد سيُسهل عليهم تقدير تكلفة المشروع، وبالتالي البقاء في حدود الميزانية بدلاً من الإنفاق بشكل متقطع.

يتم إنشاء الهيكل كرسم تخطيطي على شكل شجرة، يُوجد في الجزء العلوي الناتج النهائي للمشروع، والذي يتم بموجبه توزيع الموارد كلٍ في فرع فردي أسفل عنوان المشروع الإجمالي، وتمثل الفروع أنواع الموارد، مثل الموقع، والمعدات المستخدمة، والفريق الذي يقوم بتنفيذ المشروع.

يمكن أيضاً استخدام جدول بيانات لإنشاء تقسيم أفقي للموارد، يبدأ برقم المورد على اليسار وينتقل عبر جدول البيانات لتفاصيل فئات وأنواع الموارد والكمية والملاحظات.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!