تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هندسة القيمة

ما هندسة القيمة؟

هندسة القيمة (Value Engineering): تُسمى أيضاً "تحليل القيمة" (Value Analysis)، وهي نهج منظّم لتوفير الوظائف التشغيلية الضرورية في المشروع بأقل تكلفة، ويشجع هذا النهج على اعتماد المواد والأساليب الأقل تكلفة، ويركز فقط على وظائف المكونات والمواد المختلفة، بدلاً من سماتها المادية.

تعمل هندسة القيمة على مراجعة المنتجات الجديدة أو الحالية في أثناء مرحلة التصميم لتقليل التكاليف وزيادة الوظائف التشغيلية لزيادة قيمة المنتج؛ التي تتمثل بفاعلية تكلفة إنتاجه دون الاستغناء عن الغرض منه، ويجب ألا يؤثر خفض التكلفة في جودة المنتج الذي يتم تطويره أو تحليله.

تطور مفهوم هندسة القيمة في أربعينيات القرن الماضي في شركة "جنرال إلكتريك"، وبسبب الحرب العالمية الثانية سعى مهندس المشتريات "لورانس مايلز" (Lawrence Miles) وآخرون إلى الحصول على بدائل للمواد والمكونات لوجود نقص مزمن فيها، ووجد أن هذه البدائل تقلل التكاليف وتوفر أداءً متساوياً أو أفضل.

حدد "مايلز" قيمة المنتج على أنها نسبة الوظيفة إلى التكلفة، إذ تمثل وظيفة المنتج الغرض المحدد الذي صُمّم لأجله، فيما تشير التكلفة إلى التكلفة الإجمالية خلال دورة حياة المنتج، ويمكن زيادة قيمة المنتج إما عن طريق تحسين وظيفته وإما بتقليل تكلفته، على سبيل المثال، تعمل إحدى الشركات على تصميم منتج تكنولوجي جديد ومن المقرر أن يكون له دورة حياة مدتها سنتان، وبالتالي سيُصمم باستخدام أقل المواد تكلفة حتى نهاية دورة حياة هذا المنتج. ويمكن أن تُحسِّن شركة تصنيع شكل زجاجة من سائل غسل الصحون كي لا يتسرب بعض الصابون إلى الجوانب؛ عن طريق إعادة تصميم شكل الزجاجة لتحسين قبضة فتحها وتقليل التسرب، ويمكن أن يؤدي هذا التحسين إلى زيادة المبيعات دون تحمّل تكاليف إعلانية إضافية.

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!