تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

هندسة الخوارزميات

ما هي هندسة الخوارزميات؟

هندسة الخوارزميات (Algorithm Engineering): أحد تخصصات الذكاء الاصطناعي، وهي منهجية عامة للبحث الحسابي، تجمع بين المجال النظري لتصميم وتحليل الخوارزميات والمجال العملي من تجربة الخوارزمية وقابليتها للتطبيق العملي والتنفيذ الفعال لها، وإجراء المزيد من التحسينات عليها.

تم استخدام مفهوم هندسة الخوارزمية لأول مرة في عام 1997، وذلك في ورشة العمل الأولى حول هندسة الخوارزميات (WAE97)، التي نظّمها عالم الحاسوب الإيطالي "جوسيبي إف إيتاليانو" (Giuseppe F. Italiano).

تقوم منهجية هندسة الخوارزمية على دورة التصميم، والتحليل، والتنفيذ، والتجربة للخوارزمية وتقييمها، مما يسد الفجوة بين نظرية الخوارزمية والتطبيقات العملية للخوارزميات في هندسة البرمجيات.

حيث أنها توفّر مدخلات قيّمة للعمل على النماذج النظرية للخوارزميات، وحلول متقدمة لعملية التنفيذ، كما تراعي المتطلبات الإضافية من بساطة الخوارزمية، وقابلية التنفيذ في لغات البرمجة على الأجهزة الحقيقية، وغيرها.

أمثلة على تطبيق هندسة الخوارزميات

يتم هندسة الخوارزميات بشكل يناسب حالة العمل، فمثلاً في مجال ذاكرة التخزين المؤقت، يتم التركيز على هندسة خوارزميات بسيطة لحل المشكلات الأساسية.

بينما في مجال الخوارزميات الفعالة للإدخال والإخراج، ينصب التركيز على الاستفادة من مكتبات خوارزميات الإدخال / الإخراج المتوفرة لزيادة هندسة الخوارزميات للمشكلات الأساسية، وتطوير المزيد من البرامج للمعالجة الفعالة لبيانات التضاريس الضخمة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!