هجمات برامج الفدية Ransomware Attacks

ما هي هجمات برامج الفدية؟

هجمات برامج الفدية (Ransomware Attacks): يُعد الخبير الاستشاري والاختصاصي في الأحياء التطورية “جوزيف بوب” (Joseph L. Popp. Jr) أول من طوّر برامج الفدية في 1989، إذ أرسل لمجموعة من المشاركين في مؤتمر دولي لمنظمة الصحة العالمية أقراصاً مرنة تحتوي على برنامج فدية شفّر ملفاتهم الحاسوبية، وأظهر طلباً ينطوي على إرسال مبلغ مالي لعنوان بريدي محدد؛ لتكون هذه العملية أولى هجمات برامج الفدية في التاريخ.

تُعرّف برامج الفدية على أنها برمجيات ضارة يستخدمها المخترقون للاستيلاء على أنظمة كمبيوتر الشركات وتشفير البيانات وحظر الوصول إليها مقابل دفع فدية لتحريرها وفك تشفيرها، وأبرز أنواعها شيوعاً “كريبتو لوكر” (CryptoLocker)، و”كريبتو وول” (CryptoWall)، و”لوكي” (Locky)، و”تيسلا كريبت” (TeslaCrypt).

زاد نشاط هجمات برامج الفدية في أعقاب جائحة كوفيد-19 إثر الاستخدام المتزايد للشبكات والأنظمة البعيدة في أثناء فترة الإغلاق، والنمو في مجال العملات المشفرة، ولا تختلف هجماتها عن هجمات الأمن “التقليدية” إلا في أنها تهاجم الشركات بدلاً من المستهلكين، والذي يقتضي من الشركات العمل بجدية أكبر بشأن قضايا الأمن السيبراني.

اقرأ أيضاً: