تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج المستندات المحمولة

ما هو نموذج المستندات المحمولة؟

نموذج المستندات المحمولة (Portable Document Format. PDF): يسمى اختصاراً "بي. دي. إف" (PDF)، وهو أحد أنواع المستندات التي أنشأتها شركة "أدوبي" في عام 1992، بهدف توفير إمكانية عرض المستندات المطبوعة إلكترونياً، وهو تنسيق ملف متوافق عالمياً مع العديد من الأجهزة والأنظمة الأساسية، ومضمون وفق معيار "آيزو 32000" العالمي المفتوح.

فهم نموذج المستندات المحمولة

يلتقط هذا النوع من المستندات جميع عناصر المستند المطبوع من صور ونصوص لعرضها بصيغة صورة إلكترونية يمكن الاطلاع عليها والتنقل فيها، أو طباعتها، أو إعادة توجيهها إلى شخص آخر دون أي تغيير في تنسيق الملف في حال نقله من جهاز إلى آخر، ومن الممكن تحويل تنسيقات ملفات "وورد" أو غيرها إلى تنسيق "بي. دي. إف" للاستفادة من ميزة الحفاظ على التنسيق .

يُستخدم هذا النوع من المستندات في جميع مجالات الأعمال؛ مثل المجلات الإلكترونية ومختلف كتيبات المنتجات التي ترغب الشركات بنشرها عبر الإنترنت، كذلك عند إرسال مستندات رسمية أو عقود عمل.

يتيح نموذج المستندات المحمولة للمستخدمين خصائص عدة، مثل إمكانية تكبير صفحات المستند أو تصغيرها، وإمكانية البحث ضمن المستند عن معلومات معينة، والنقر على الروابط المتضمنة داخل المستند، ويسمح بتحرير المستند على نحو محدود مثل إمكانية إضافة التوقيع الرقمي.

مزايا استخدام نموذج المستندات المحمولة

يتيح استخدام نموذج المستندات المحمولة مزايا عدة من أهمها:

  • سهولة الإنشاء والاستخدام.
  • توفير خيارات وصول متعددة لحماية المحتوى والمستند بأكمله، مثل العلامات المائية، أو كلمات المرور، أو التوقيعات الرقمية.
  • إمكانية ضغط حجم الملف دون التأثير في جودته.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!