نموذج الانتباه، والاهتمام، والرغبة، والعمل (Attention, Interest, Desire, and Work. Model. AIDA): ظهر هذا النموذج في أواخر القرن التاسع عشر ويعد واحداً من أقدم وأكثر النماذج استخداماً في مجال التسويق والدعاية، حيث يصف ويُعرِّف تسلسل الأحداث أو الخطوات أو المراحل التي تقع من وقت معرفة المستهلك أو العميل بوجود السلعة أو الخدمة إلى وقت أن يقرر شراءها. يُشار إلى نموذج (AIDA) في كثير من الأحيان بقمع الشراء (Purchase Funnel)، أو قمع المبيعات (Sales Funnel). ويتم توظيف هذا النموذج لبناء الاستراتيجيات في مجالات عدة مثل التسويق والمبيعات والعلاقات العامة.

تنقسم رحلة المستهلك لشراء المنتج وفقاً لنموذج AIDA إلى: الانتباه أو الدراية، (Attention or Awareness)، والاهتمام (Interest)، والرغبة (Desire)، والعمل (Action).

في البداية يصبح العميل على دراية بالمنتج عادةً من خلال الإعلان، ثم يصبح مهتماً بالتعرف على فوائد العلامة التجارية وكيف تتوافق مع حياته، ثم يشعر بالرغبة أو الميل نحو العلامة التجارية، فينتهي به الأمر إلى اتخاذ الإجراء أو العمل من خلال تكوين النية في الشراء والتسوق والدخول في محاولة للشراء أو القيام بالشراء بالفعل. ويأخذ هذا النموذج شكل القمع حيث يتناقص عدد الأفراد تدريجياً عبر كل مرحلة من المراحل وصولاً للشراء.

ويمكن إعطاء مثال على نموذج (AIDA) باستخدام الحالة التي تصاحب إطلاق فيلماً سينمائياً ما، حيث يبدأ الأمر بالدعاية التي تثير انتباه المشاهد مثل إطلاق إعلان حول موعد تصويره وفريق العمل، ثم يتم تحفيز الاهتمام بإتاحة معلومات دورية محدَّثة حول الفيلم وإطلاق فيديوهات دعائية قصيرة له، ثم تأتي مرحلة شعور المستهلكين بالميل نحو مشاهدة الفيلم من خلال إطلاق الأغنية الخاصة به مثلاً، وأخيراً يتم تشجيع الجمهور على الذهاب بالفعل أو العمل على قطع التذاكر لمشاهدة هذا الفيلم من خلال إطلاق إعلانات حوله بالصحف والمواقع الإلكترونية المخصصة لحجز تذاكر السينما.

هناك العديد من النماذج المنبثقة لنموذج (AIDA)، وهي:

نموذج (AIDCAS) "نموذج العمل، والاهتمام، والرغبة، والثقة، والعمل، والرضا" (Action, Interest, Desire, Confidence, Action, and Satisfaction. (AIDCAS) Model)

نموذج REAN "نموذج الوصول، والمشاركة، والتفعيل، والتغذية" (Reach, Engage, Activate, and Nurture. (REAN) Model). 

نموذج NAITDASE "نموذج الحاجة والانتباه والاهتمام، والثقة والتصميم والفعل، والرضا والتقييم" (Need, Attention, and Interest; Trust, Design, and Action; Satisfaction and Evaluation. (NAITDASE) Model).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!