تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نقطة الانعطاف الاستراتيجية

ما معنى نقطة الانعطاف الاستراتيجية؟

نقطة الانعطاف الاستراتيجية (Strategic Inflection Point): صاغ المصطلح آندي جروف (Andy Grove) الرئيس التنفيذي لشركة إنتل (Intel) في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، للدلالة على التغيير الأهم بعدة مراحل من التغيير المعتاد الذي تواجهه الشركة أو القطاع ككل. إذ يُعرّف على أنه حدث رئيسي يغير مسار بعض العمليات أو المواقف المتعلقة بالاقتصاد أو المجتمع.

أهمية نقطة الانعطاف الاستراتيجية

تُعد نقطة الانعطاف الاستراتيجية نقطة انعكاس حاسمة في دورة حياة الشركة، وتتمثل في الفترة الزمنية التي يجب فيها أن تستجيب الشركة لتنفيذ مجموعة من التغييرات المطلوبة في استراتيجيتها الأساسية التي يرتكز عليها نموذج الأعمال، لمواجهة الأجواء الهدامة في بيئة الأعمال بفاعلية حتى تتمكن من البقاء في السوق، أو سيؤول مصيرها إلى الانهيار والخروج من المنافسة. 

يمكن أن تحدث نقطة الانعطاف الاستراتيجية بطريقة مقصودة مثل الإجراءات التي تتخذها الشركة بهدف مواكبة مستجدات المنافسة في السوق، أو تحدث بطريقة غير مقصودة مثل التغييرات التي تطرأ عن طريق الصدفة أو من وقوع أحداث غير متوقعة، بما يتطلب ضرورة تعديل نموذج عمل الشركة، مثل اندلاع الأزمة المالية العالمية في عام 2008 أو تفشي جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

مثال على نقطة الانعطاف الاستراتيجية

شهدت شركة أدوبي (Adobe)؛ المتخصصة في برمجيات الكمبيوتر، نقطة انعطاف استراتيجية عندما حوّلت نموذج أعمالها من بيع البرمجيات على أقراص مدمجة مغلفة إلى بيع البرامج على أساس نموذج العمل القائم على الاشتراكات في محاولة اللحاق بركب مستجدات العصر الرقمي.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!