تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نقص التعداد السكاني

ما هو نقص التعداد السكاني؟

نقص التعداد السكاني (Census Undercount): هو عدد السكان غير المسجلين في التعداد الإحصائي، وعلى الرغم من أن موظفي الإحصاء يتحرّون الدقة في كل تعداد للسكان، إلا أنهم قد يغفلون عن تسجيل البعض، أو يسجلون أشخاصاً أكثر من مرة.

يأتي نقص التعداد السكاني بسبب صعوبة مشاركة بعض الأشخاص، إما لانخفاض مستواهم المعرفي وعدم قدرتهم على القراءة والكتابة، أو لافتقارهم ميزة الوصول إلى الإنترنت، أو لانعدام ثقتهم في الحكومة، وعدم إدراكهم لأهمية هذه الإجراء.

يجد موظف الإحصاء صعوبة في الوصول إلى الأشخاص المشردين، أو الذين يغيرون مكان إقامتهم باستمرار للاتصال بهم وإحصائهم، كما يمكن أن يسجل أكثر مرة أولئك الذين يمتلكون أكثر من منزل في موقعين مختلفين.

يمكن أن يؤثر نقص التعداد السكاني في الخدمات المُقدمة في المدن والمناطق، ففي عام 2010 خسرت مينيابوليس، أكبر مدينة في ولاية مينيسوتا الواقعة شمال الولايات المتحدة الأميركية، حوالي 200 مليون دولار من التمويل الفيدرالي على مدى 10 أعوام، بسبب تسجيل تعداد سكاني أقل من 7 آلاف شخص.

يعدل مكتب تعداد السكان الأميركي (The United States Census Bureau) التقديرات السكانية الرسمية لتشمل تقديرات صافي نقص التغطية (الأشخاص المفقودون – الأشخاص المحتسبون أكثر من مرة).

يفيد التعداد السكاني الشركات في تحديد الجمهور المُستهدف لمنتجاتها وخدماتها بدقة، أو لتحديد مكان بناء متجر أو مصنع جديد، واتخاذ قرارات يمكن أن تخلق فرص عمل وتُحسِن الاقتصاد المحلي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!