تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظرية الرصاصة السحرية

ما نظرية الرصاصة السحرية؟

نظرية الرصاصة السحرية (Magic Bullet Theory): تُسمى أيضاً "نموذج الإبرة تحت الجلد" (Hypodermic Needle Model)، و"نموذج الحقنة تحت الجلد" (Hypodermic-Syringe Model)، وقدمها الاختصاصي في العلوم السياسية والمنظّر في وسائل الاتصال الأميركي "هارولد لازويل" (Harold Lasswell) في ثلاثينيات القرن العشرين خلال الحرب العالمية الثانية، ويُعتقد أنها أقدم نظريات الاتصال الجماهيري.

تناقش هذه النظرية نفوذ وسائل الإعلام وتأثيرها المباشر على الجمهور، إذ تفترض أن أفكار الرسائل الإعلامية وقيم القطاع الإعلاني ومواقفه تُطلَق أو تُحقَن مباشرة في عقول الجمهور وقرارة أنفسهم، لتغيّر بذلك سلوكياتهم لدرجة لا يسعهم فيها تمييز الحقيقة من الأكاذيب، وتدفعهم للتصرف بما يخدم مصالح الجهات المروّجة لهذه الأفكار أو حربها الدعائية.

تتجسد نظرية الرصاصة السحرية في العصر الحديث في أسلوب الشركات الإعلاني في بث رسائلها أو بيع أفكارها بتضمينها سلسلة من الرموز والرسائل ومؤثرات الجذب، صُممت عمداً للتأثير في المستهلك كي تحفزه على التصرف إيجاباً أو سلباً، أو لمجرد بقائها متوقدة في ذاكرته.

على سبيل المثال، يتجه المعلنون لبيع فكرة "الحياة السعيدة" (The Good Life) التي تروق للمستهلكين وتدفعهم للتفكير بأنه هذا المنتج أو ذاك سيمنحهم القوة والحب والمكانة والجمال والجاذبية والرضا التام عن الحياة.

خضعت النظرية لدراسة وتحليل العديد من الباحثين، ووجِّهت لها انتقادات وأبحاث مضادة خلصت إلى نتائج مغايرة.  

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!