تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نظام حسابات التكاليف

ماهو نظام حسابات التكاليف؟

نظام حسابات التكاليف (Cost Accounting System): يُطلق عليه أيضاً "نظام تقدير تكلفة المنتج" (Product Costing System)، أو "نظام تقدير التكاليف" (Costing System)، وهو نظام محاسبي، مصمم لجهات التصنيع التي تتبّع تدفق المخزون باستمرار، خلال مراحل الإنتاج المختلفة. تستخدمه الشركات لتقدير تكلفة المنتجات، وتحليل الربحية، وتقييم المخزون، ومراقبة التكاليف، وقياس الأداء المالي، واتخاذ قرارات العمل المستقبلية.

آلية عمل نظام حسابات التكاليف

يستخدم فريق الإدارة الداخلية للشركة نظام محاسبة التكاليف، لتحديد جميع التكاليف المتغيرة والثابتة، المرتبطة بعملية الإنتاج. تُسجّل في البداية هذه التكاليف قبل بدء الإنتاج على نحو فردي، ثم تُقارن تكاليف المدخلات بنتائج المخرجات، إذ يسجل النظام استخدام المواد الخام عندما توضع في الإنتاج، بإضافة رصيد إلى حساب المواد الخام، وخصم البضائع قيد المعالجة في الوقت الآني.

أنواع نظام حسابات التكاليف

يوجد ثلاثة أنظمة رئيسية لمحاسبة التكاليف، وهي:

  • نظام تكلفة أمر العمل: يجمع تكاليف التصنيع على نحو منفصل لكل وظيفة، ويناسب الشركات التي تعمل في إنتاج منتجات فريدة.
  • نظام تكلفة العملية: يجمع تكاليف التصنيع على نحو منفصل لكل عملية، ويناسب المنتجات التي تتشارك عملية إنتاجها أقسام مختلفة.
  • نظام التكلفة الخاصة بالنشاط: يتضمن حساب معدل النشاط، وتطبيق التكاليف العامة على المنتجات وفقاً لمدى استخدام النشاط الخاص بها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!