نظام تتبع المتقدمين Applicant Tracking System. ATS

ما هو نظام تتبع المتقدمين؟

نظام تتبع المتقدمين (Applicant Tracking System. ATS): أحد الأنظمة المستخدمة في التوظيف الإلكتروني، وهو تطبيق برمجي يستخدمه القائمون بالتوظيف وأصحاب العمل بهدف أتمتة ممارسات التوظيف، وتبسيط عملية تتبع المرشحين، إذ يسمح للشركات بجمع المعلومات وتنظيم الآفاق بناءً على الخبرة والمهارات وتصفية المتقدمين.

شرح نظام تتبع المتقدمين

يتشابه هذا النظام مع أنظمة إدارة علاقات العملاء، إلا أنه مصمم لأغراض تتبع عملية التوظيف، إذ يوفر موقعاً مركزياً لإدارة إعلانات الوظائف، وتصفية طلبات التوظيف بناءً على معايير محددة، وفرزها من خلال السير الذاتية، وتحديد المرشحين الأقوياء للمناصب المفتوحة، ويكون ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية لتسجيل السير الذاتية وفرزها بناءً على مدى توافقها مع متطلبات الوظيفة، ثم مطابقة المرشحين الذين يمرون عبر مرشحات هذا النظام مع متطلبات مسؤولي أو مدراء التوظيف للانتقال إلى الخطوات التالية في عملية التوظيف.

أهمية استخدام نظام تتبع المتقدمين

يُزوَّد هذا البرنامج بميزات مختلفة تتراوح من وظائف قاعدة البيانات البسيطة إلى مجموعة من أدوات الخدمة الكاملة التي تسهّل على الشركات من أي حجم كانت تصفية وإدارة وتحليل المرشحين، بالإضافة إلى أنه قابل للاستخدام والوصول إليه عبر الإنترنت على مستوى الشركة أو المؤسسة الصغيرة، اعتماداً على احتياجاتها، ويتوفر منه نسخة مجانية ومفتوحة المصدر، وتتلخص أهمية استخدامه فيما يلي:

  • البحث عن المرشحين المؤهلين واستقطابهم: من خلال إمكانية إنشاء ملف تعريف ضمن هذا النظام للمرشح المثالي، وتقييم المهارات وتحديدها، والتنبؤ بعوامل النجاح لنيل الفائدة العظمى من كل عملية توظيف، وإمكانية استهداف باحثين عن عمل معينين ضمن الأنظمة الأساسية والقنوات التي يستخدمونها.
  • زيادة مشاركة المرشح: توفير استجابة سريعة خلال عملية التسجيل ضمن النظام، ووضوح عملية المقابلة وتفاصيلها.
  • تحسين الكفاءة وخفض التكاليف: من خلال أتمتة العمليات اليدوية، وزيادة إمكانية اطلاع فريق التوظيف بكامله على دورة التوظيف.

اقرأ أيضاً: