تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

نظام المعلومات الإدارية

ما تعريف نظام المعلومات الإدارية؟

نظام المعلومات الإدارية (Management Information System): هو نظام برمجي حاسوبي يستخدمه المدراء في الشركات لتزويدهم بالمعلومات اللازمة لصنع القرار. يقوم النظام المعلوماتي بجمع المعلومات من مختلف أقسام الشركة وتحليلها وإدارتها وتخزينها وتوزيعها.

مرت نظم المعلومات الإدارية بعدة مراحل من تطورها مع تطور التقنية والحواسب منذ المراحل البدائية جداً عبر الحواسب الضخمة التي تشغل غرفة كاملة مروراً بالحواسب الشخصية والمخدمات واليوم الحوسبة السحابية، ويتألف كل نظام معلومات من الأجهزة والحواسيب والبرامج والبيانات والإجراءات والموظفين.

يوفر نظام المعلومات العديد من المنافع للشركات بحيث تستطيع تعزيز ربحيتها في النهاية من خلال كفاءة العمليات والتشغيل وتطوير المنتجات، لكن يعيبها التكلفة المرتفعة لتطبيقها ومقاومة التغيير لدى الموظفين والحاجة للتطوير المستمر مع التطور التقني.

أنواع نظام المعلومات الإدارية

يتفرع من نظام المعلومات الإدارية عدة نظم معلومات تخصصية تستخدم لجمع البيانات واستخراج المعلومات منها والتقارير سواء كانت دورية أم خاصة. من أهم الأمثلة عليها:

  • نظام مراقبة العمليات: يراقب هذا النظام العمليات الفيزيائية أو الصناعية للأعمال مثل تجميع السيارات أو العمليات البترولية أو تصنيع المعادن، ويتحكم النظام في العملية بجمع البيانات باستمرار ثم إعداد تقرير عن أداء النظام.
  • نظام التقارير الإدارية: مُصمّم لإنتاج تقارير حول العمليات والشؤون المالية لجميع مستويات الإدارة في الشركة، ويساعد مدير الشركة على مقارنة أداء الشركة بأداء العام الماضي والأداء المتوقع.
  • نظام مراقبة المخزون: يتضمن مخزون الشركة التلف والمبيعات والسرقة والمخزون في متناول اليد. يتتبع نظام مراقبة المخزون كل هذه الأشياء ويقوم بتحديث الإدارة عنها. يتتبع نظام الجرد حركة المخزون في المستودع، من المستودع إلى المتجر، والأصناف المباعة، والمرتجعات عليها.
  • نظام المبيعات والتسويق: يساعد هذا النظام الإدارة على تنفيذ وتتبع كفاءة وظائف التسويق والمبيعات للشركة.
  • نظام المحاسبة والتمويل: يتتبع استثمارات وأصول الشركة، يجري تجميع البيانات المُجمّعة من هذه التقارير لإعداد التقارير المالية التي يتطلبها القانون للتعامل مع وظائف مثل الضرائب الفيدرالية، والمحلية، وصناديق الدولة، والمعاشات التقاعدية. إذ يُنشئ التقارير المطلوبة لعمليات التدقيق المالي المنتظمة والتقارير السنوية للإدارة العليا.

أهداف نظام المعلومات الإدارية

إن نظام المعلومات الإدارية هو تنفيذ للأنظمة والإجراءات التنظيمية. وتتمثل أهداف نظام المعلومات الإدارية في تنفيذ الهيكل التنظيمي وديناميكيات الشركة لغرض إدارة الشركة بطريقة أفضل والاستفادة من إمكانات نظام المعلومات لتحقيق ميزة تنافسية. وفيما يلي الأهداف الأساسية لنظام المعلومات الإدارية:

  • التقاط البيانات: التقاط المعلومات التشغيلية التي ستساهم في صنع القرار من مختلف مصادر المنظمة الداخلية والخارجية.
  • معالجة البيانات: تُعالج البيانات الملتقطة إلى معلومات مطلوبة لتخطيط الوظائف وتنظيمها وتنسيقها وتوجيهها والتحكم فيها على المستوى الاستراتيجي والتكتيكي والتشغيلي.
  • تخزين المعلومات: تخزين المعلومات أو البيانات المعالجة لاستخدامها في المستقبل.
  • استرجاع المعلومات: يجب أن يكون النظام قادراً على استرداد هذه المعلومات من التخزين عند الطلب من قبل مختلف المستخدمين.
  • نشر المعلومات: يجب توزيع المعلومات أو المنتج النهائي لنظام المعلومات الإدارية على مستخدميها بشكل دوري باستخدام الشبكة التنظيمية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!