نظام إدارة المخاطر Risk Management System

2 دقيقة

ما نظام إدارة المخاطر؟

نظام إدارة المخاطر (Risk Management System): مصطلح يستخدم للإشارة إلى تكنولوجيا المعلومات التي تساعد في عملية تحديد التهديدات التي تعترض المؤسسات وتقييمها ومراقبتها أوتوماتيكياً.

أنواع إدارة المخاطر

بصفة عامة؛ توجد عدة أنواع لإدارة المخاطر وتتمثل في الآتي:

  • تجنب المخاطر: الطريقة الأولى لإدارة المخاطر هي تجنب السلوكيات التي قد تؤدي إلى وقوع الخطر، على سبيل المثال؛ قد يسبب عدم عمل إحدى الشركات على مراقبة الآلات والكشف عن الأعطال المحتملة بوقوع مخاطر يمكن تجنبها من خلال الكشف الدوري عن الآلات.
  • قبول المخاطر: يقوم هذا النوع من إدارة المخاطر على الاعتراف بالمخاطر المحتملة ووضع خطة للتعامل معها في المستقبل إذ من غير الممكن تجنبها.
  • المشاركة: يهدف هذا النوع من إدارة المخاطر إلى تخفيف التكاليف المالية التي يتم تكبدها للتعامل مع المخاطر وذلك من خلال اشتراك عدة جهات في التأمين على المخاطر، إذ من الممكن أن تتقاسم عدة شركات تعمل على المشروع نفسه خطة تأمين واحدة وتتقاسم المبالغ المالية المترتبة.
  • النقل: يقصد بهذا النوع نقل التكاليف المالية التي قد تسببها المخاطر إلى طرف آخر يتمثل بشركة التأمين التي تتحمل التكلفة المالية للمخاطر مقابل دفع المؤمن عليه أقساطاً.

برامج نظام إدارة المخاطر

يوجد العديد من البرمجيات التي تساعد في عملية إدارة المخاطر منها برامج تستخدم لإدارة مخاطر الامتثال وتحسين اتخاذ القرارات التي تعزز الامتثال ومنها سيرفيس ناو (ServiceNow)، وأونسبيرنغ (Onspring)، ولوجيك مانيجير (LogicManager).

مراحل إدارة المخاطر

تتضمن عملية إدارة المخاطر سلسلة من المراحل تتمثل في الآتي:

  • مرحلة تحديد المخاطر: تتضمن هذه المرحلة تحديد المخاطر التي قد تواجهها المؤسسة مثل المخاطر البيئية أو مخاطر السوق، مع الأخذ بعين الاعتبار أهداف المؤسسة وغاياتها والموارد والأصول التي تمتلكها.
  • مرحلة تحليل المخاطر: تساعد هذه المرحلة في تحديد مستوى احتمال حدوث المخاطر وشدتها وخطورتها وفهم علاقتها بالبيئة المحيطة بالمؤسسة.
  • مرحلة تصنيف المخاطر: تتضمن هذه المرحلة ترتيب أولويات المخاطر وفقاً لمستوى أهميتها بالنسبة للمؤسسة وذلك بالاستفادة من مرحلة تحليلها.
  • مرحلة معالجة المخاطر: تتضمن هذه المرحلة إما التعامل مع الخطر بطريقة تمكن المؤسسة من تجنبه نهائياً أو وضع خطة للتعامل مع المخاطر إذا حدثت.
  • مرحلة تتبع المخاطر: تتضمن هذه المرحلة إبقاء المخاطر تحت مراقبة المؤسسة وإعادة تقييمها كل فترة للتأكد من سلامة طريقة التعامل معها وفي حال احتاجت إلى اتخاذ إجراءات.

ماذا تتضمن خطة إدارة المخاطر؟

تعد خطة إدارة المخاطر وثيقة مكتوبة تحتوي تفاصيل المخاطر التي قد تواجهها المؤسسة وتحليلها والاستجابة لها والتخفيف من حدتها. تعد هذه الخطة جزءاً من عملية إدارة المخاطر الشائعة الموجودة خلال دورة حياة المشروع بأكمله، وفور اكتمال هذه الخطة يمكن للفريق البدء بالعمل على عملية إدارة المخاطر.

اقرأ أيضاً: