نطاق السيطرة Span of Control

1 دقيقة

ما المقصود بنطاق السيطرة؟

نطاق السيطرة (Span of Control): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويُستخدم في توضيح عدد الموظفين الذين يكون المدراء أو المشرفون مسؤولين عنهم وعن متابعة أدائهم لمهامهم وكيفية تأديتها فهو يكون مسؤولاً عن نقل الصورة عن أدائهم إلى الإدارة العليا.

مثال لنطاق السيطرة

على سبيل المثال؛ قد يكون نطاق سيطرة المدراء في إحدى الشركات الكبيرة نحو 10 موظفين، مقارنة بشركات أخرى محلية يكون نطاق السيطرة للمدراء فيه 4 موظفين.

العوامل المؤثرة في نطاق السيطرة

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في نطاق السيطرة وتتمثل في الآتي:

  • نمط العمل: بعض الصناعات التي نعمل فيها متغيرة بكثرة؛ ما يتطلب اتخاذ القرارات بشأنها باستمرار، وذلك أكثر من غيرها من الشركات؛ ما لا يتيح للمؤسسة خيار توسيع نطاق المشرفين أو المدراء.
  • إمكانيات الموظفين وخبرتهم: لا يوظف بعض الشركات إلا موظفين من مستويات محددة؛ ومن ثم فإن هؤلاء الموظفين لا يحتاجون إلى مستوى عالٍ من المتابعة من المشرفين والمديرين؛ ولذلك يمكن أن يكون نطاق السيطرة لدى المدراء والمشرفين في هذه المؤسسات واسعاً وذلك على عكس المؤسسات التي من الممكن أن يكون مستوى خبرة الموظفين واحترافيتهم فيها غير عالٍ ومن ثم يكون نطاق سيطرة المدير أو المشرف أضيق حتى يتمكن من متابعة الموظفين بدقة.
  • ثقافة العمل في المؤسسة: بعض المؤسسات تتيح المرونة في العمل للموظفين وتفضل منحهم الثقة؛ ما يجعلها تفضل منح المدراء والمشرفين نطاق سيطرة واسع، وذلك على عكس المؤسسات التي تفضل المتابعة الدقيقة والتفصيلية للموظفين ما يدفعها إلى تضييق نطاق السيطرة.
  • مستوى خبرة المدير: قد يتمتع بعض المدراء بمستوبان خبرة أعلى من غيرهم؛ ما يسهّل عليهم امتلاك نطاق سيطرة واسع مقارنة بالمدراء لآخرين الأقل خبرة ومهارة.

أنواع نطاق السيطرة

يوجد نوعان رئيسان من نطاقات السيطرة يتمثلان في الآتي:

  • نطاق السيطرة الضيق: يشير هذا النوع من نطاقات السيطرة إلى أن المدير أو المشرف لا يتلقى سوى تقارير عمل عدد قليل من الموظفين.
  • نطاق السيطرة الواسع: في هذا النوع من نطاقات السيطرة يتلقى المدير تقاير عمل من عدد موظفين أقل.

أهمية نطاق السيطرة

يستمد نطاق سيطرة المدراء والمشرفين أهميته من أن تحديده يعد عاملاً مؤثراً في العديد من جوانب العمل في المؤسسة، سواء كانت معدل الإنتاجية والكفاءة وفعالية التواصل بين أعضاء الفرق.

اقرأ أيضاً: