تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نشر وظيفة الجودة

ما مفهوم نشر وظيفة الجودة؟

نشر وظيفة الجودة (Quality Function Deployment. QFD): ابتكر خبير التخطيط "يوجي أكاو" (Yoji Akao) بالتعاون مع الخبير في الإدارة "شيغيرو ميزونو" (Shigeru Mizuno) نهج نشر طريقة الجودة في اليابان في أواخر الستينيات بهدف تحقيق رضا العملاء في المنتج قبل تصنيعه.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يُعرّف مفهوم نشر وظيفة الجودة على أنه نهج إداري يساعد في تحديد متطلبات العملاء وآرائهم بفاعلية، وتحويلها إلى مواصفات وخطط تؤدي إلى إنتاج المنتجات التي تلبي هذه المتطلبات، ويربط احتياجات العميل أو الجودة المستهدفة باستراتيجيات التسويق، والتخطيط، وهندسة المنتج وتصميمه، وتقييم النموذج الأولي التجريبي، والمبيعات، وغيرها من الوظائف التنظيمية عبر نشرها المنهجي.   

يمكّن نهج نشر الجودة من فهم حاجات العملاء الحقيقية من وجهة نظرهم، وتحديد معنى القيمة بالنسبة إليهم، وفهم الآلية التي يصبحون بموجبها راغبين بالمنتج وراضين عنه، وتحليل الكيفية التي يمكن بواسطتها معرفة حاجات العملاء وتحديد الميزات التي ينبغي إضفائها وفقاً لذلك، ومعرفة مستوى الأداء الذي ينبغي تقديمه.

يرتبط نهج طريقة نشر الجودة بأداة تصميم محورية له تُسمى "بيت الجودة" (House of Quality)؛ إذ تنطوي على جمع آراء العملاء وتحليلها، وتحدد أيضاً العلاقة بين رغباتهم وقدرات الشركة أو المنتج.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!