facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نسة دوران الأصول

نسبة دوران الأصول (Asset Turnover Ratio): تحدد نسبة دوران الأصول قيمة مبيعات الشركة بالنسبة لقيمة أصولها، وتستخدم كمؤشر لمعرفة كفاءة الشركة في استخدام أصولها للحصول على الإيرادات.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إن الارتفاع في المعدل يشير إلى كفاءة الشركة في خلق الإيرادات وحسن استخدام أصولها، وعلى العكس فإن انخفاضها يدل على عدم الاستثمار الأمثل لأصول الشركة، وتختلف نسبة دوران الأصول حسب القطاع الذي تعمل فيه الشركة، على سبيل المثال فإن شركات بيع التجزئة تتميز بأعلى متوسط دوران للأصول عن باقي القطاعات، وذلك بسبب قلة عدد وقيمة أصولها مقارنة بمبيعاتها المرتفعة.

حساب معدل دوران الأصول

يتم حساب نسبة دوران الأصول على أساس سنوي من خلال المعادلة التالية:

معدل دوران الأصول = إجمالي المبيعات ÷ متوسط قيمة إجمالي الأصول خلال العام

حيث أن متوسط قيمة الأصول = (قيمة الأصول في بداية العام + قيمة الأصول في نهاية العام) ÷ 2

مثال على حساب معدل دوران الأصول

إذا أردنا حساب نسبة دوران الأصول لشركة "وول مارت" (Walmart) للسنة المالية المنتهية 2016، حيث أظهرت بيانات الشركة في القوائم المالية لنهاية العام أن إجمالي مبيعات الشركة بلغ 458,873 مليون دولار أميركي، وأن متوسط قيمة إجمالي الأصول يساوي 199,203 مليون دولار، ومنه:

معدل دوران الأصول = 458,873 ÷ 199,203 = 2.303

ومن خلال أخذ الناتج ومقارنته مع معدل آخر لغير شركة تعمل في نفس القطاع يمكن معرفة أي الشركتين أكثر كفاءة في استخدام أصولها.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!