نسبة سورتينو Sortino Ratio

ما تعريف نسبة سورتينو؟

نسبة سورتينو (Sortino Ratio): مقياس لتحديد عائد الاستثمار المُعدل حسب المخاطر، وأداة تقييم مطورة عن نسبة شارب لأنها تركز فقط على الانحراف السلبي لعائدات المحفظة الاستثمارية عن المتوسط، ما يتيح للمستثمرين والمحللين ومدراء المحافظ رؤية أفضل لتقييم عائد الاستثمار لمستوى معين من المخاطر السلبية.

أهمية نسبة سورتينو

سمي المصطلح بهذا الاسم نسبةً إلى الاقتصادي الأميركي فرانك سورتينو (Frank A. Sortino)، ويركز على الخسارة المحتملة من الاستثمار وليس المخاطر الصعودية المتمثلة بالمكسب المادي المُحتمل، وبالتالي تعكس نسبة سورتينو التغيُرات في المعدل الخالي من المخاطر التي تمكن المستثمرين من اتخاذ قرارات سليمة.

طريقة حساب نسبة سورتينو

  • نسبة سورتينو = (عائد المحفظة الاستثمارية الفعلي أو المتوقع – معدل العائد الخالي من المخاطر) / الانحراف المعياري للجانب السلبي.

مثال على كيفية استخدام نسبة سورتينو

يُفضل الاستثمار في أصول ذات نسبة سورتينو مرتفعة، لأنها تعد مؤشراً لتحقيق عائد أعلى لكل وحدة من المخاطر السلبية. على سبيل المثال، إذا حقق صندوق الاستثمار المشترك أ عائداً سنوياً قدره 12% وانحرافاً سلبياً بنسبة 10%، فيما يتمتع صندوق الاستثمار المشترك ب بعائد سنوي قدره 10% وانحراف سلبي بنسبة 7%، ومعدل خالي من المخاطر 2.5%، فستكون نسب سورتينو لكلا الصندوقين على النحو التالي:

  • نسبة سورتينو للصندوق المشترك أ= (12% – 2.5%) / 10%= 0.95
  • نسبة سورتينو للصندوق المشترك ب= (10% – 2.5%) / 7%= 1.07

على الرغم من أن صندوق الاستثمار المشترك أ يحقق عائداً سنوياً أعلى بنسبة 2%؛ فإن انحرافه السلبي أعلى من الصندوق المشترك ب، لذا يعد الاستثمار في الصندوق المشترك ب هو الخيار الأفضل.

الاختلاف بين نسبة سورتينو ونسبة شارب

تعد نسبة سورتينو أفضل من نسبة شارب لأنها تركز على العائد الزائد على الانحراف السلبي بدلاً من الانحراف المعياري الكلي للمحفظة الاستثمارية. لذا، يجب استخدام نسبة سورتينو لتقييم أداء الأصول العالية التقلب، مثل الأسهم، فيما تعد نسبة شارب أكثر ملاءمة لتحليل الأصول المنخفضة التقلب، مثل السندات.

على الرغم من أن نسبة سورتينو تعد مقياساً جيداً لمقارنة الاستثمارات، فإنها لا تأخذ في الاعتبار الإطار الزمني، لذا سيكون من المفيد التركيز على الاستثمارات الطويلة المدى أو المرتبطة بدورة أعمال كاملة.

اقرأ أيضاً: