نسبة السعر إلى القيمة الدفترية Price-to-Book Ratio

ما تعريف نسبة السعر إلى القيمة الدفترية؟

نسبة السعر إلى القيمة الدفترية (Price-to-Book Ratio): مقياس يُستخدم لمقارنة القيمة السوقية للشركة بقيمتها الدفترية.

تساعد نسبة السعر إلى القيمة الدفترية المستثمرين على فهم ما إذا كانت القيمة السوقية للشركة تبدو معقولة عند مقارنتها بالميزانية العمومية، على سبيل المثال، إذا أظهرت الشركة نسبة عالية من السعر إلى القيمة الدفترية، يبحث المستثمرون إذا كان هذا التقييم مبرراً في ضوء مقاييس أخرى، مثل عائدها التاريخي على الأصول أو نمو أرباح السهم، وتُستخدم نسبة السعر إلى الدفترية أيضاً لمعرفة فرص الاستثمار المحتملة.

حساب نسبة السعر إلى القيمة الدفترية

تحسب نسبة السعر إلى القيمة الدفترية بقسمة سعر سهم الشركة على القيمة الدفترية للسهم الواحد، فإذا كان الناتج أقل من واحد فهذا مؤشر على أن السهم قد يكون مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية، أما إذا زادت عن واحد فهذا دليل على أن سعر السهم يُتداول بعلاوة على القيمة الدفترية للشركة.

مثال على كيفية استخدام نسبة السعر إلى القيمة الدفترية

تمتلك إحدى الشركات أصولاً بقيمة 100 مليون دولار، والتزامات بقيمة 75 مليون دولار، بالتالي ستكون قيمتها الدفترية 25 مليون دولار، فإذا كان لديها 10 ملايين سهم، سعر الواحد 5 دولارات، ويمثل كل منها 2.50 دولاراً من القيمة الدفترية، فإن نسبة السعر إلى القيمة الدفترية تساوي 2× (5 / 2.50). ويوضح هذا أن سعر السوق يقدر بضعف قيمته الدفترية.

سلبيات نسبة السعر إلى القيمة الدفترية

يجد المستثمرون أن نسبة السعر إلى القيمة الدفترية توفر مقياساً مستقراً نسبياً يمكنهم مقارنته بسهولة بسعر السوق، لكن هذه النسبة تفيد الشركات ذات رأس المال العالي مثل شركات الطاقة أو النقل، أو الشركات المالية التي لديها قدر كافٍ من الأصول في دفاترها.

تتجاهل القيمة الدفترية الأصول غير الملموسة مثل الاسم التجاري للشركة وبراءات الاختراع، على سبيل المثال، يحدَّد الجزء الأكبر من قيمة أصول مايكروسوفت من خلال ملكيتها الفكرية، لذا قيمة سهم الشركة غير مرتبط بقيمتها الدفترية.

  اقرأ أيضاً: