تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ميزانية

ما هي الميزانية؟

ميزانية (Balance Sheet): تُسمى أيضاً "الميزانية العمومية" و"بيان المركز المالي" (The Statement of Financial Position)، وهي حساب مالي ختامي رئيس، تعدّه كافة الشركات ويظهر خلاصة نشاط الشركة خلال فترة سنة مالية تنتهي عادة في نهاية السنة الميلادية.

أهمية الميزانية

تعد الميزانية أداة أساسية يستخدمها التنفيذيون والمستثمرون والمحللون والمنظمون لفهم الوضع المالي الحالي للأعمال.ويُستخدم عموماً جنباً إلى جنب مع النوعين الآخرين من البيانات المالية؛ بيان الدخل وبيان التدفق النقدي.

مكونات الميزانية

تُظهر الميزانية العمومية ما يمتلكه العمل التجاري وما يدين به في فترة زمنية محددة.

يتألف جانب الأصول من الأصول الثابتة، وهي ممتلكات الشركة في شكل غير نقدي كالعقارات والسيارات والآلات والأثاث والمكاتب وغيرها؛ ومن الأصول المتداولة الموارد المالية في شكل نقدي، أو الأصول التي يمكن تحويلها لنقد بسهولة كالأرصدة البنكية والبضائع والسلع والإيرادات المستحقة والمصاريف المدفوعة مسبقاً والحسابات التي تكون في ذمة المدينين وأوراق القبض. وهناك الأصول غير الملموسة مثل براءات الاختراع وشهرة المحل والعلامة التجارية.

بينما يتألف جانب الخصوم (التزامات ومطالب الشركة) من الخصوم غير المتداولة مثل القروض طويلة الأجل، وخصوم متداولة مثل أوراق الدفع. ويُدرج في جانب الخصوم ضمن بند مستقل حقوق الملكية، وهي الأموال المنسوبة إلى مالكي الشركة أو مساهميها، ويُعرف أيضاً باسم صافي الأصول لأنه يعادل إجمالي أصول الشركة مطروحاً منها التزاماتها أو الديون التي تدين بها لغير المساهمين، وتُظهر حجم رأس المال والأرباح الصافية القابلة للتوزيع.

أهداف الميزانية

يمكن وصف الأهداف الرئيسية لإعداد الميزانية على النحو التالي:

  • الكشف عن الوضع المالي: معرفة الوضع المالي قصير الأجل وطويل الأجل للشركة.
  • إظهار صورة الأصول والخصوم: معرفة قيمة موجودات ومطلوبات الشركة في نهاية العام.
  • تقديم معلومات عن المدينين والدائنين: تقدم الميزانية صورة حقيقية للمدينين التجاريين والدائنين للفترة المحددة.
  • الكشف عن مركز السيولة: تظهر الميزانية العمومية مركز السيولة للشركة.
  • إظهار الملاءة الموقف: تساعد الميزانية على معرفة وضع الملاءة للأعمال.
  • حساب النسب المحاسبية: يجري احتسابها على أساس البيانات المقدمة في الميزانية، ويساعد الإدارة على معرفة قوة الأعمال وضعفها.
  • تقييم القدرة على سداد الالتزامات: تقدير ما إذا كانت الشركة لديها إمكانية الوصول إلى أموال كافية على المدى القصير لسداد التزاماتها قصيرة الأجل.
  • تقييم مستوى الاقتراض: معرفة ما إذا كان تمديد الائتمان الإضافي قد يؤدي إلى ديون معدومة.

معادلة الميزانية العمومية

تتكون الميزانية من جانبي الأصول والخصوم (الذي يضم حقوق الملكية أيضاً) ويجب أن يكونا متوازنين، أي:
الأصول = الخصوم + حقوق الملكية (حقوق المساهمين)
.

هذه الصيغة بديهية. ذلك لأن الشركة يجب أن تدفع مقابل كل الأشياء التي تمتلكها (الأصول) إما عن طريق اقتراض الأموال (تحمل الالتزامات) أو أخذها من المستثمرين (إصدار حقوق المساهمين).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!