تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ميثاق المشروع

ما معنى ميثاق المشروع؟  

ميثاق المشروع (Project Charter): يسمى أيضاً "بيان المشروع" (Project Statement)، و"وثيقة تعريف المشروع" (Project Definition Document)، و"نموذج بدء المشروع" (Project Initiation Form)، و"تفويض المشروع" (Project Authorization)، وهو وثيقة تمثّل تفويضاً رسمياً لمدير المشروع من الجهة الراعية للمشروع لإرساء أسسه وتحديد غرضه وأهدافه، ويشمل معلومات عامة تخضع للتنقيح في الوثائق الصادرة خلال الأنشطة المقبلة في المشروع، ويوثّق رسالة المشروع وخلفيته وبياناته التاريخية، ويبيّن الفوائد التي ينبغي للشركة المنفّذِة له تحقيقها.

يعد إعداد ميثاق المشروع جهداً تعاونياً، إذ ينبغي لمدير المشروع العمل مع الجهة الراعية والخبراء وأصحاب المصلحة لفهم آلية اختيار المشروع وإعداد ميثاق شامل وفعّال.

الفرق بين ميثاق المشروع وبيان نطاق المشروع

تتمثل وظيفة ميثاق المشروع في تفويض مدير المشروع باستخدام الموارد لإنجاز المشروع، ويجب أن يُورِد معلوماته بإيجاز، ويُحدد المعنيين بتنفيذه، ويُختتم بتوقيع الأسماء المحددة، ويُرسل إلى المسؤولين التنفيذيين أو أفراد الفريق رفيعي المستوى للإخطار بالمصادقة على المشروع، ويُقدم غالباً مع دراسة حالة ليوضحا أسباب تنفيذ المشروع. فيما يعد بيان نطاق المشروع أداة تفيد في تلخيص المنجزات التي ينبغي للمشروع تحقيقها وقيوده وعوامل نجاحه الرئيسية، ويساعد أصحاب المصلحة في تحديد اكتمال المشروع أم عدمه.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!