تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

موظف الدائرة الخضراء

من هو موظف الدائرة الخضراء؟

موظف الدائرة الخضراء (Green Circled Employee): هو الموظف الذي يتقاضى أجراً أقل من الأجر المحدد للوظيفة التي يشغلها، وذلك بسبب تعيينه براتب أقل بكثير من نطاق الرواتب في السوق الوظيفية، أو الترقية المباشرة من منصب منخفض لمنصب إداري وتجنب الإدارة زيادة الراتب بشكل كبير.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمثل الموظفون المحاطون بالدائرة الخضراء خطراً على الشركة إذا استمروا على وضعهم لفترة طويلة، وذلك بسبب شعورهم بعدم الرضا الوظيفي مما ينعكس سلباً على إنتاجيتهم وبالتالي يؤثر على أهداف الشركة، وعادة ما يكون الموظفون ينتسبون لإحدى النقابات التي تحدد نطاق الرواتب الذي يجب منحه لكل منصب وفقاً لاتفاقيات تبرم مع الشركات، مما يؤدي لسعي بعض الموظفين للحصول على مساعدة قانونية لتحسين وضعهم.

تلجأ الشركات للعديد من الإجراءات لتجنب المشاكل القانونية التي قد تترتب عليها، وذلك من خلال الزيادة الفورية للرواتب في حال كانت تمتلك الشركة فائض من الأموال، أما في الحالة التي تتضمن قيوداً على الميزانية تقوم الشركة بزيادة الرواتب بشكل تدريجي وبفترات متقاربة لموظفي الدائرة الخضراء فقط.

مفايهم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!