مواءمة التخصصات المتعددة Cross-Functional Alignment

2 دقيقة

ما معنى المواءمة بين التخصصات المتعددة؟

المواءمة بين التخصصات المتعددة (Cross-Functional Alignment): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى آلية تنفيذ المشروعات أو الأهداف في المؤسسات من خلال جمع موظفين من أقسام أو فرق مختلفة، وتسمى الفرق التي تضم موظفين من أقسام مختلفة بـ "الفرق المتعددة التخصصات" (Cross-Functional Teams).

استراتيجيات تفيد الفرق المتعددة التخصصات

أحياناً يكون منح فكرة ما مرفوضة ميزة الشك من خلال طرح أسئلة توضيحية تساعد الآخرين على فهمها بطريقة أفضل. تُعد هذه الاستراتيجية مفيدة بوجه خاص في الفِرق المتعددة التخصصات؛ إذ غالباً ما يتحدث أشخاص من مهن مختلفة ومن الجنسين معاً، باستخدام مصطلحات وأنماط لغوية مختلفة. قد تكون الصعوبات والفرص التي تشكلها فكرة ما واضحة لبعض أعضاء الفريق وغير واضحة بالنسبة إلى الآخرين. لذا؛ يساعد تطوير أفكار بعضنا لأفكار بعض على جعلها واضحة ومفهومة على نطاق الفريق.

كيفية إدارة الفرق متعددة التخصصات

يوجد العديد من الخطوات التي تساعد القادة على إدارة الفرق المتعدد التخصصات، وبحسب مقال منشور في هارفارد بزنس ريفيو؛ يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • تقسيم الأدوار والمهام على أفراد الفريق بما يتوافق مع خبراتهم ومعارفهم.
  • وضع معايير خاصة بقنوات الاتصال الأنسب للفريق وطريقة التواصل الأفضل حتى لا يتشتت الفريق بين التفضيلات الخاصة بكل فرد منه.
  • تشجيع أعضاء الفريق على الصراحة والصدق والتعبير عن آرائهم.
  • الاحتفاء بالإنجازات التي يحققها الفريق مهما كانت بسيطة من أجل تشجيعهم على التقدم والإنجاز.

نماذج أخرى من الفرق 

يوجد العديد من نماذج الفرق الموجودة في المؤسسات؛ ومنها الآتي:

  • الفرق الافتراضية (Virtual Teams): هي فرق العمل في الشركات التي تضم موظفين يعملون عن بُعد من خلال استخدام منصات العمل عن بُعد وبرامج الاجتماعات الافتراضية مثل تيمز (Teams) وزووم (Zoom) وسلاك (Slack).
  • فريق سكرم (Scrum Team): وحدة متماسكة من الأفراد المحترفين الموجهين نحو الهدف، تركز على تحقيق هدف واحد يخص المنتج في كل مرة.
  • الفِرق عالية الأداء (High-performance Teams): وهي فرق العمل التي تفوق التوقعات المعقولة جميعها وتحقق نتائج استثنائية؛ إذ يركز أفرادها على التآزر وبلوغ نتائج قابلة للقياس مع مواءمة الموارد جميعها.
  • الفريق الهجين (Hybrid Team): هو فريق العمل الذي ينشط جزء من أعضائه من مقرات عمل الشركة، والجزء الباقي يعمل من المنزل أو عن بعد، ويُقصد به أيضاً فريق العمل الذي يقسّم أفراده أوقات عملهم بين المنزل ومقر الشركة.
  • فريق الأغراض الخاصة (Special Purpose Team): يتشكل هذا الفريق في الشركات التي تبدأ مشروعاً جديداً، ويكون محدد الأهداف بوضوح وقصير المدى؛ حيث يعمل الفريق بمفرده على هذا المشروع، وتتمثل هذه الفرق بفرق التخطيط والتنظيم التي تدير حدثاً معيناً أو اللجان التي تُعيَّن لحل مشكلة ما.
  • فريق العمل الموجه ذاتياً (Self-directed Work Team): يُسمى أيضاً "فريق العمل الذاتي الإدارة"؛ وهو مصطلح يعكس أحد أساليب الإدارة التي يُدار من خلالها فريق العمل من داخل الفريق ومن طرف أعضائه، فهو الفريق الذي يتحمل فيه الأعضاء المسؤولية الكاملة عن سيرورة العمل.

اقرأ أيضاً: