تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منهج جاك ويلش في القيادة

ما هو منهج جاك ويلش في القيادة؟

منهج جاك ويلش في القيادة (Jack Welch’s Approach to Leadership): جاك ويلش هو الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال إلكتريك والمدير الحاصل على لقب "قائد القرن" في مجلة "فورتشن"، فقد استطاع تحويل جمرال إلكتريك إلى شركة ضخمة ومتعددة الجنسيات خلال الفترة الممتدة من عام 1981 إلى 2001. 

مبادئ جاك ويلش في القيادة

تقوم طريقة جاك ويلش في القيادة على ثلاثة مبادئ أساسية هي:

  • الحرص على سلامة قرارات التوظيف: أكد جاك على الاهتمام بعمليتيْ التوظيف والإقالة، علاوة على قياس أداء المدراء وتقييمهم من خلال قرارات التوظيف الصادرة عنهم، حتى أنه اقترح تقييم أي شخص يشارك في تعيين الموظفين أو ترقيتهم بناء على نجاحاتهم وإخفاقاتهم، وهو ما أسماه "متوسط الضرب"، وأشار إلى أنّ هذا لن يُسهم في تقييم مهارات اختيار المسؤولين فحسب، بل سيحثهم أيضاً على دعم الموظفين الجدد أو التراجع عن اختياراتهم السيئة عند الحاجة.
  • الصراحة: اعتبر جاك عدم الصراحة سلوكاً "مدمراً" لأنه "يقف حجر عثرة أمام الأفكار الذكية وسرعة الحركة، ويحول دون إسهام الموظفين المتميزين بكل ما في جعبتهم"، كما أنه كان يدعوا إلى تقسيم الموظفين إلى ثلاث فئات: أعلاهم أداء بنسبة 20%، وأوسطهم أداء بنسبة 70%، وأدناهم أداء بنسبة 10%، ويرى أنه "يجب إقالة هذا الصنف الأخير دون محاباة"، غير أنّ البعض اعتبر أن القسوة تغلّف هذا النوع من الصراحة المتمثلة في الآراء التقويمية الصريحة أو الإقالة، لكن جاك دافع عنها واعتبرها نوعاً من حسن المعاملة إذ قال: "ماذا سيحدث إذا لم تخبر شخصاً لسنوات وسنوات بأن أداءه دون المستوى، ولم تمنحه الفرصة لمحاولة تحسين مستواه، ومشاورته للتحقق مما إذا كان بإمكانه أداء دور آخر في الشركة، أو حتى البحث عن مكان آخر يناسب إمكاناته؟ ثم يحل الركود وتضطر إلى إقالة هذا الشخص بعد أن كبِر وصار غير مستعد لمواجهة سوق أكثر تنافسية؟ أيهما أكثر قسوة؟" 
  • الفضول اللامحدود: عُرف جاك بحب الاستطلاع النهم وطرح أسئلة كثيرة ومتنوعة، ليس لاستعراض ذكائه أو مكانته، بل بهدف التعرّف على أكبر قدر ممكن من المعلومات. عندما درس "بوريس غرويسبيرغ" و"تريشيا غريغ" خمسة من أبرز قادة شركات قطاع التكنولوجيا، لاحظوا أيضاً أهمية هذه السمة الشخصية لمواكبة التطورات، واستنتجوا ما يلي: "لا يصح أن يملك الرؤساء التنفيذيون مهارات عفا عليها الزمن، بل يجب أن يكونوا نهمين للمعرفة"، وكان جاك متفوقاً في هذا الميدان.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!