منظمة العمل الدولية (International Labour Organization): هي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة تهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتشجّع العمل من خلال وضع معايير العمل الدولية. تضم المنظمة ممثلين عن الحكومات وأرباب العمل والموظفين ويتناقشون معاً لوضع معايير العمل الجديدة.

ظهرت المنظمة نتيجة الحرب العالمية الأولى، ووضعت الكثير من معايير العمل التي نعمل بها اليوم مثل تحديد ساعات العمل وسياسات السلامة والأمان وعلاقات التوظيف والتسريح.

تأسست في 29 أكتوبر/تشرين الأول عام 1919، وكانت بداية على شكل وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة. تضم في عضويتها اليوم 187 دولة ومقرّها الرئيسي جنيف – سويسرا. لكل دولة عضو في المنظمة 4 ممثلين في مؤتمر العمل الدولي الذي تنظمه منظمة العمل الدولية، ويمثل اثنان منهم الحكومة وواحد أصحاب العمل وواحد عن العمل، ولكل ممثل حق التصويت الفردي.

حققت المنظمة العديد من الإنجازات، مثل منح العمال الحق في حرية الارتباط بالأعمال والمفاوضة الجماعية لنيل حقوقهم، وإنهاء عمالة الأطفال والتمييز بين العمال والعمل القسري، كما نالت جائزة نوبل للسلام في عام 1969 لدورها في السعي لتحقيق العدالة للعمال وتحسين السلام بين الطبقات العمالية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!