منصة بيانات العملاء Customer Data Platform

ما المقصود بمنصة بيانات العملاء؟

منصة بيانات العملاء (Customer Data Platform): أحد أنواع التطبيقات البرمجية الذي يُستخدم للأغراض التسويقية، ويكون بمثابة نظام يجمع بيانات العملاء. صاغ هذا المصطلح خبير تكنولوجيا التسويق والتحليلات ديفيد راب (David Raab) في عام 2013.

آلية عمل منصة بيانات العملاء

تجمع منصة بيانات العملاء البيانات من مصادر متنوعة وتتيحها في مكان واحد عبر إنشاء ملف تعريفيّ لكل عميل يتضمن بياناته جميعها، وإضافة لذلك، يمكن ربط هذه المنصة بأنظمة أخرى لتسهيل عمل فرق التسويق.

المقارنة بين منصة بيانات العملاء ومستودع البيانات

يتشابه مستودع البيانات مع منصة بيانات العملاء في أن بيانات العملاء تُجمع في كليهما؛ إلا أنهما يختلفان في المسؤول عن الإنشاء، ففي مستودع البيانات يكون المسؤول عن التطوير هو الفريق الداخلي من الشركة ذاتها، وفي المقابل تتولى مهمة تطوير منصة بيانات العملاء شركة مستقلة عن الشركة التي ستستخدم المنصة وتبيعها لها.

فوائد منصة بيانات العملاء 

تقدم منصة بيانات العملاء العديد من الفوائد للشركات؛ ومنها:

  • تجمع البيانات الخاصة بالعملاء في منصة واحدة؛ ما يسهل على الفرق التسويقية الحصول على معلومات العملاء كلها من مكان واحد دون الحاجة إلى البحث في عدة مصادر.
  • تستخدمها فرق التسويق من أجل إجراء التحليلات التنبؤية واتخاذ القرارات بشأن الحملات التسويقية.
  • بصفة عامة؛ تقدم منصات بيانات العملاء مجموعة من الأدوات التي تساعد على تنفيذ إجراءات مثل إدارة البيانات أو تحليلها أو إعداد التقارير؛ كما يمكن شراء ميزات إضافية للمنصة بهدف تحسين تلبيتها لمتطلبات فرق التسويق، ومن أمثلتها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.
  • تستفيد الفرق الداخلية من منصة بيانات العملاء؛ إذ توظف البيانات الموجودة فيها لتنفيذ الأنشطة التسويقية. على سبيل المثال؛ إعداد الحملات التسويقية وقياس أدائها وتحسين تجربة العميل.
  • تسهل عمل الفرق التسويقية وتعزز قدرتها على جذب العملاء والاحتفاظ بهم.

سمات منصة بيانات العملاء

يُعد اختيار منصة بيانات العملاء التي تناسب الشركات مهماً في الحصول على النتائج المرجوة؛ ومن تلك السمات الآتي:

  • سهولة الاستخدام وإتاحة الأدوات التي تساعد على التحكم في بيانات المنصة والاستفادة منها على أفضل وجه.
  • تمنح رؤية شاملة عن العملاء سواء كانت مصادر بيانات العملاء موجودة على الإنترنت أو خارجها.
  • توفر أدوات وميزات متنوعة للشركات تسهل عملية تصميم رحلات العملاء والتفاعل معهم.

الفرق بين منصة بيانات العملاء ونظام إدارة بيانات الزبائن

يتمثل الاختلاف الأساسي بين منصة بيانات العملاء ونظام إدارة بيانات الزبائن في أن المنصة تتيح للشركات جمع بيانات العملاء الذين يتعاملون مع الشركة كلها وتجمع بيانات عن كامل رحلة العملاء. وفي المقابل، فإن نظام إدارة بيانات الزبائن يتابع تفاعلات عملاء محددين مع الشركة ويجمع معلومات محددة وفريدة عن العملاء.

اقرأ أيضاً: