مندوب التسويق Marketing Liaison

2 دقيقة

من هو مندوب التسويق؟

مندوب التسويق (Marketing Liaison): يسمى أيضاً "مسؤول التنسيق التسويقي"، وهو حلقة الوصل الأساسية بين الشركة وعملائها، يعمل على تنسيق الجهود التسويقية، وتطوير المواد الإعلانية، وصياغة استراتيجيات الاتصال لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، معززاً بذلك علاقات الشركة مع الأطراف الخارجية، ومسهماً في نجاح الحملات التسويقية.

مهام مندوب التسويق

يتولى مندوب التسويق مجموعة من المهام؛ تتمثل في الآتي:

  • تطوير استراتيجيات الاتصال: يجب أن يضع مندوب التسويق استراتيجيات تسويقية لتحقيق أهداف الشركة وتحقيق التواصل مع وسائل الإعلام والعملاء. 
  • التواصل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم: من خلال التواصل المستمر مع العملاء لضمان رضاهم ونقل أفكارهم إلى فريق التسويق في الشركة حتى تكون الحملات التسويقية مطابقة لرغباتهم.
  • المشاركة في تطوير محتوى تسويقي: من خلال إنشاء محتوى جاذب يعكس قيم العلامة التجارية.

مهارات مندوب التسويق

تفرض المهمات التي يتولاها مندوب التسويق مجموعة من المهارات؛ منها الآتي:

  • مهارات التفاوض الجيدة؛ إذ يجب أن تكون لديه القدرة على التفاوض مع العملاء ومع فريق التسويق الذي سيلبي احتياجات العملاء في حملاتهم التسويقية.
  • الاهتمام بالتفاصيل؛ وذلك حتى يتمكن مندوب التسويق من الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة التي يطلبها العملاء والتركيز على تلبية الحملات التسويقية لها.
  • مهارات التواصل الجيدة، سواء كانت كتابية أو شفهية، حتى يتمكن من التواصل الفعال مع العملاء والموظفين في الشركة التي يعمل لصالحها.
  • تقديم خدمة عملاء ممتازة من خلال التفاعل المباشر الفردي مع العميل، ويُعدّ هذا التفاعل حاسماً في ضمان رضا العميل وتشجيعه على تكرار تجربة الشراء.

كيف تصبح مندوب تسويق؟

يتطلب العمل بمنصب مندوب التسويق تحقيق مجموعة من الشروط؛ تتمثل في الآتي:

  • المستوى التعليمي: تعد درجة البكالوريوس الحد الأدنى للمستوى التعليمي المطلوب، ويجب أن تكون في مجال التسويق أو الاتصالات أو مجال ذي صلة.
  • الخبرة: يجب أن يمتلك مندوب التسويق خبرة على لا تقل عن سنتين في مجال التسويق أو المبيعات.

الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق

يعمل مندوب التسويق على التواصل مع العملاء لضمان تحقيق الحملات التسويقية أفكار العملاء. في المقابل، يعمل مندوب المبيعات على التواصل الدائم مع العملاء، سواء تجار الجملة أو التجزئة، ويروج لمنتجات الشركة في منطقته البيعية ويبحث باستمرار عن عملاء جدد.

يمكن أن يرتقي مندوب المبيعات في السلم الوظيفي وفقاً لخبرته المكتسبة على مر السنين والمؤهلات العلمية التي يحوزها، وتتراوح الوظائف التي يمكن أن يتقلدها من قائد فريق مبيعات إلى الرئيس التنفيذي للتسويق (CMO).

وفي المقابل، يمكن أن يرتقي مندوب التسويق في السلم الوظيفي، ومن المناصب التي قد يتولاها المدير التنفيذي للحساب، وقد يرتقي إلى مدير مكتب التسويق، ثم إلى مدير التسويق.

اقرأ أيضاً: