facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

منحنى الطلب

ما هو منحنى الطلب؟

منحنى الطلب (Demand Curve): في علم الاقتصاد، فإن منحنى الطلب هو رسم بياني يصوّر العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها خلال فترة زمنية معينة عند هذا السعر.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يوجد نوعان من منحنى الطلب، الأول منحنى طلب الأفراد حيث يوضح العلاقة بين سعر السلعة وطلب الأفراد عند هذا السعر، والثاني منحنى طلب السوق، ويعبر عن العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة من قبل المستهلكين عند هذا السعر في سوق معين.

رسم منحنى الطلب

يُصمم منحنى الطلب من محور رأسي لتسجيل سعر السلع (المتغير المستقل)، ومنحنى أفقي لتسجيل الكمية المطلوبة (المتغير التابع)، وتتأثر الكمية المطلوبة بالسعر، فكلما زاد سعر سلعة معينة تنخفض الكمية المطلوبة (ما عدا بعض الحالات الخاصة للأفراد الأثرياء الذي لا يولون أهمية للسعر).

قد تتغير كمية الطلب بتغير تفضيلات المستهلكين، وفي بعض الحالات يجب إعادة رسم منحنى الطلب؛ فعلى سبيل المثال، فإن زيادة عدد السكان في منطقة معينة سيزيد الطلب على القمح، مما يعني أن زيادة الطلب لم ترتبط بانخفاض السعر، ويتطلب الأمر إعادة رسم منحنى جديد.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!