تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

منحنى الادخار والاستثمار

ما تعريف منحنى الادخار والاستثمار؟

منحنى الادخار والاستثمار (Investment Saving Curve. IS): نموذج يُستخدم في الاقتصاد الكلي لوصف سوق السلع، ويشير إلى مستويات التوازن بين الدخل القومي (الناتج القومي) وأسعار الفائدة المختلفة.

شرح منحنى الادخار والاستثمار

يُوضح منحنى الادخار والاستثمار حالة التوازن في سوق الإنتاج عند مختلف مستويات الدخل القومي وأسعار الفائدة الحقيقية في ظل توافر الظروف المماثلة، وتمثّل كل نقطة تقع على المنحنى زوجاً من سعر فائدة ودخل حقيقي عندما يكون سوق إنتاج السلع والخدمات في حالة توازن، أي يكون الطلب على السلع مساوياً للعرض عند هذه النقطة. إذ يلجأ الأفراد والشركات مع انخفاض أسعار الفائدة إلى الاستثمار أكثر في السلع طويلة الأجل، مثل المنازل والسيارات والمعدات، وتميل العائلات إلى تقليل المدخرات وإنفاق المزيد على السلع الاستهلاكية. وبالتالي، فإن تأثير انخفاض سعر الفائدة هو زيادة في الناتج المحلي الإجمالي، من خلال زيادة الاستثمار وتقليل المدخرات الشخصية.

التمثيل البياني لمنحنى الادخار والاستثمار

يكون الاستثمار أعلى عند معدلات الفائدة المنخفضة، ما يُولّد المزيد من الناتج القومي، وبالتالي ينحدر منحنى الادخار والاستثمار باتجاه الأسفل واليمين على الرسم البياني؛ ونظراً إلى أن معدل الفائدة الحقيقي له تأثير مثبّط على طلب الاستثمار في المنحنى، فإن العلاقة التي يمثلها منحنى الادخار والاستثمار هي علاقة عكسية يؤدي فيها ارتفاع معدل الفائدة الحقيقي إلى انخفاض توازن الإنتاج، مع ثبات جميع العوامل الأخرى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!