منتج الحد الأدنى (Minimum Viable Product) أو اختصاراً (MVP): ويسمى أيضاً "المنتج الجوهري"، وهو المنتج في أبسط أشكاله ومزاياه طالما أنه يؤدي الغرض المطلوب منه في إشباع رغبة أو حاجة الزبون المحتمل والحصول من خلاله على التقييمات لتطوير المنتج والوصول إلى الشكل النهائي له عند طرحه في السوق.

تستخدم الشركات الناشئة هذه التقنية في تطوير المنتجات من أجل الحصول على منتج فعلي يمكن تقديمه للزبون والتعرف على رد فعله منه، واستخدام هذه المعلومات في المراحل التالية لتطوير المنتج.

تهدف هذه التقنية إلى توفير الوقت والتكاليف وتقليل المخاطر مقارنة بالطريقة التقليدية التي تعمل على تطوير المنتج بكامل مزاياه وشكله النهائي وطرحه في السوق للتعرف على رد فعل الزبائن حوله.

تساعد عملية صنع منتج جوهري بالحد الأساسي القابل للتطبيق من المواصفات والمزايا التعرف على مدى التوافق أو التباعد ما بين تصور وافتراض الشركة والزبون حول المنتج، وفي حال كانت هناك مزايا لا داع لها أو مزايا أخرى يجب إضافتها له أو أي تعديلات مقترحة، يمكن تنفيذها في المنتج بنسخته النهائية عند طرحه في السوق للبيع.

المنتج الجوهري ليس نموذجاً أولياً إنما هو مرحلة متقدمة منه لكنه أيضاً ليس منتجاً نهائياً جاهزاً للإنتاج بكميات كبيرة وطرحه في الأسواق.

صاغ المصطلح فرانك روبنسون في العام 2001، إلا أنه لاقى شعبية بعدما تحدث عنه كل من ستيف بلانك و إيريك رايز.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!