facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مناعة جماعية

ما معنى مناعة جماعية؟

مناعة جماعية (Herd Immunity): تُسمى أيضاً "مناعة القطيع"، وهو مصطلح طبي يُستخدم للتعبير عن أحد أنواع الوقاية من الأمراض المعدية، ويُقصد به المناعة التي تُكتسب بمجرد أن يصاب عدد كاف من الأشخاص بالمرض في منطقة جغرافية معينة وشفائهم منه طبيعياً، أو خضوعهم للقاح (إن كان متوفراً)، ما يؤدي إلى توقف انتشار المرض. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عادة ما يتطلب انتشار مرض ما وتحوله إلى وباء ثم جائحة نسبة مئوية معينة من السكان، وتُسمى "النسبة الدنيا"، فإذا تجاوزت نسبة السكان المحصَّنين ضد المرض "النسبة الدنيا"، يتراجع معدل انتشار المرض، وتُسمى هذه النسبة بدورها "الحد الأدنى للمناعة الجماعية". على سبيل المثال، حددت منظمة الصحة العالمية الحدّ الأدنى للمناعة الجماعية الخاصة بمرض "الحصبة" (Measles) بنحو 95٪، وهي نسبة يسهل الوصول لها في ظل توفر اللقاح الخاص به، على عكس الأوبئة الأخرى التي ليس لها لقاح فعّال بعد.

استُخدم مصطلح "مناعة جماعية" أول مرة عام 1923، ثم اعتُرف به رسمياً كظاهرة طبيعية خلال ثلاثينيات القرن الماضي، بعدما لوحظ تطوير الأطفال مناعة طبيعية ضد مرض الحصبة. 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!