مكتب الرهونات (Pawnshop): هو مؤسسة تتيح إقراض الأفراد المال مقابل رهن ممتلكات مادية ذات قيمة كالمجوهرات والأجهزة الإلكترونية والكاميرات والتحف واللوحات..إلخ.

وعندما يحين موعد تسديد القرض والفائدة المستحقة عليه، يقوم المقترض بسداد التزاماته ويحصل على ما وضعه كرهن للقرض، وإن لم يتمكن من السداد في الموعد المحدد، يقوم المكتب ببيع الرهن والحصول على قيمته لسداد القرض.

ويقوم مكتب الرهونات بالتحقق من ملكية المقترض للأشياء المقدمة كرهن من خلال فحص فواتير الشراء والتأكد من سلامة عمل الأجهزة، وذلك لتفادي أن يكون عرضة للّصوص الذين يضعون مسروقاتهم كرهن مقابل اقتراض الأموال.

تحدد أسعار الفائدة حسب مدة القرض والتي تبدأ من شهر واحد على الأقل، ويتم ترخيص مكاتب الرهونات من قبل العمدة أو المحافظ أو المجلس المحلي في الولايات المتحدة الأميركية.

ظهرت أقدم مكاتب الرهونات في الصين بالقرن الخامس من خلال الأديرة البوذية، وانتشرت في أوروبا بحلول القرنين الرابع عشر والخامس عشر. أما الشكل الحديث من مكاتب الرهونات ظهر في القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث بدأت بالتراجع نتيجة انتشار أنظمة الضمان الاجتماعي والائتمان المصرفي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!