تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك

ما هو مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك؟

مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك (Behaviorally Anchored Rating Scale. BARS): نوع من مقاييس تقييم الأداء، يقيّم الموظفين في مجموعة محددة من أبعاد الأداء من خلال مقارنة سلوكياتهم بأمثلة سلوكية محددة تثبت كل مستوى أداء، وتُمنح تصنيفاً على مقياس مكون من خمس أو سبع أو تسع نقاط؛ إذ تهدف هذه الأداة إلى تقليل أخطاء التقييم الشائعة عند استخدام مقاييس التقييم "التقليدية".

فهم مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك

توضح طريقة هذا المقياس ما تتطلبه الوظيفة لكل من المدراء والموظفين، وتحدد ما يجب أن يفعله الشخص وكيف ينبغي له فعله، وصُمّم ليجمع فوائد كل من البيانات النوعية والكمية إلى عملية تقييم الموظف. 

تتمثل الخطوة الأولى في القياس في كتابة تقنيات الحوادث الحرجة (Critical Incident Techniques) التي تقارن أداء الفرد بأمثلة محددة من السلوك المرتبط بالتقييمات الرقمية من 5 إلى 9، ثم تطوير أبعاد الأداء التي يجب إعادة التحقق منها مرة أخرى، وتوسيع نطاق الحوادث الحرجة، ما يؤدي إلى تطوير الأداة النهائية.

استخدامات مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك خلال دورة حياة الموظف

تستخدم معظم الشركات عناصر ارتكاز سلوكية لأنها تعمل بصفتها نظاماً شاملاً ينسق كل دور مع أولويات العمل، ويوجه دورة حياة الموظف بأكملها. يمكن استخدام مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك في أنشطة الموارد البشرية التالية:

  • اقتناص المواهب: يمكن البحث عن المرشحين بطريقة فعالة عندما يمتلك مسؤولو التوظيف معرفة عن السلوكيات التي يحتاجها الشاغر الوظيفي، ويستخدمون مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك لإجراء مقابلات منظمة وتقييمها.
  • التعلم والتطوير: يكون التدريب والتطوير أسهل للمدراء عندما يكون لديهم سلوكيات محددة لاستهدافها، وتستخدم الشركات مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك للمساعدة في إنشاء مسارات تعلم فردية.
  • إدارة التعاقب الوظيفي: يسهّل وجود أبعاد أداء محددة تحديد فجوات المواهب، وتصنيف الموظفين ذوي الإمكانات العالية (High Potential Employees. HIPOs) واختيار البدلاء الأنسب للشاغر الوظيفي منهم.

مزايا مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك

يمتاز مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك بما يلي:

  • سهل الاستخدام لوضوح المعايير التي يُقيّم الموظف بناء عليها، ما يجعل عملية التقييم أقل إرباكاً.
  • موضوعي وغير متحيز لارتكاز عملية تقييم الموظف بالكامل على السلوك.
  • مّصمم على نحو شخصي لكل فرد ومنصب داخل الشركة.
  • موثوق نظراً إلى بقاء التقييمات العددية على حالها حتى عندما يُجري عملية التقييم أفراد مختلفون.

عيوب مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك

يؤخذ على مقياس التصنيف المرتبط بالسلوك بعض الجوانب السلبية، ومن أبرزها:

  • استهلاك قدر كبير من الوقت والموارد القيّمة.
  • تشابه أبعاد الأداء وتداخلها في بعض الأحيان، الأمر الذي يُصعّب عملية تقييم الأشخاص بناءً على هذه الأبعاد.
  • الحاجة إلى التحديث المتكرر للسلوكيات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!