facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقاربة الكفاءات

مقاربة الكفاءات (Resource-Based View. RBV): مقاربة تُعنى بعلاقة موارد الشركة مع أدائها في بيئة تنافسية ديناميكية، إذ تجمع بين التحليل الداخلي للظواهر (وهو ما انهمك فيه الكثير من روّاد الإدارة منذ منتصف الثمانينيات)، والتحليل الخارجي للقطاع والبيئة التنافسية.

تربط مقاربة الكفاءات بين الإمكانات الداخلية للشركة (تلك التي تتحكم فيها جيداً ) وبيئتها الخارجية (ما يطلبه السوق وما يقدّمه المنافسون)، كما تساهم في تقييم الموارد القيّمة التي تكون في الكثير من الأحيان غامضة وذاتية.

تساعد هذه المقاربة في فهم فشل استراتيجية التنويع لدى الشركات، كما تُمكّننا من تحديد ثلاثة أخطاء استراتيجية شائعة ومكلّفة ترتكبها الشركات عندما تحاول النموّ عن طريق الاستفادة من الموارد، وهي:

  • ميل المدراء إلى المبالغة في تقدير قابلية نقل بعض الأصول والقدرات المحدّدة؛
  •  مبالغة المدراء في تقدير قدرتهم على المنافسة في القطاعات ذات الربحية العالية، والتي غالباً ما تكون جذابة بفضل حواجز الدخول إلى السوق التي تحدّ من عدد المنافسين؛
  •  يكمن الخطأ الشائع حول التنويع في افتراض أنّ الاستفادة من الموارد العامة، مثل التصنيع الرشيق، سيكون مصدراً رئيساً للميزة التنافسية في سوق جديد، وذلك بغضّ النظر عن الديناميكيات التنافسية المحدّدة في ذلك السوق.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!