facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مقابلة العمل السلوكية

مقابلة العمل السلوكية (Behavioral-Based Interview): أسلوب لإجراء المقابلات الوظيفية يستخدمه المدراء لتقييم سلوك المرشح من خلال مواقف حدثت في الماضي بهدف التنبؤ بالأداء في المستقبل. يُطلب من المرشح للوظيفة خلال هذا النوع من المقابلات إظهار إمكاناته من خلال تقديم أمثلة محددة عن كيفية تعامله في مواقف مماثلة حصلت معه سابقاً، الفرق الرئيسي بين هذا النوع من المقابلات والمقابلات التقليدية هو أنه بدلاً من مجرد إعطاء الآراء والتصورات حول التصرف إزاء بعض المواقف، يجب وصف التصرفات بتفصيل واضح بالاستناد إلى مواقف مماثلة من خبرات الماضي.  

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

يُستخدم في هذا النوع من المقابلات أسئلة مفتوحة حول مواقف محددة واجهوها في الماضي، وبعد ذلك وبناءً على الإجابة يتم اتخاذ قرار التوظيف من عدمه، وهذا بدوره يؤدي إلى تحقيق جودة عالية في التوظيف.

توفر مقابلات العمل السلوكية فرصاً أفضل للتنبؤ بالطريقة التي قد يستخدمها الموظف في المواقف المستقبلية التي قد يواجهها، على عكس أساليب المقابلات التقليدية حيث يستقبل المرشحون أسئلة بناءً على مواقف مفترضة في المستقبل.

يتم أيضاً إخضاع المرشح للضغط والأسئلة غير المتوقعة، وتُظهر كيفية التعامل معها قدرة المرشح على الصمود أمام ضغوط العمل والتصرف مع المواقف غير المنتظرة في منصبه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!